مباحثات امريكية قطرية لتعزيز التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب

الجيش القطري والامريكي

رام الله الإخباري

اجتمع خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الثلاثاء، مع الفريق بحري جو اكويلينو قائد القيادة البحرية المركزية والأسطول الخامس الأمريكي.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إنه "جرى خلال الاجتماع مناقشة العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وسبل تعزيز التعاون في المجالات الدفاعية والعسكرية بالإضافة إلى سبل تطوير القدرات في كافة المجلات".

كما استعرض الطرفان "جهود البلدين في مكافحة الإرهاب والتطرف".حضر الاجتماع الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة.وشهدت الفترة الماضية عدة مناورات أمريكية قطرية مشتركة لتعزيز التعاون العسكري بين الجانبين.ووقعت قطر في 14 يونيو/ حزيران الماضي اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من أمريكا من طراز إف 15 بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار.

ويتمركز حوالي 11 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، في قاعدة "العديد" العسكرية الجوية على بعد 30 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة.

وتستخدم أمريكا القاعدة التي تضم أكبر تواجد عسكري لها بمنطقة الشرق الأوسط في حربها على تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.كما افتتحت وزارة الدفاع القطرية في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، المقر الجديد لمكتب الملحقية العسكرية لدولة قطر بالعاصمة الأمريكية واشنطن. مشيرة إلى أنه "يعد مقاربة جديدة للعلاقات الدفاعية مع الولايات المتحدة تعزز التأكيد على التعاون والتكامل بين القوات المسلحة القطرية ونظيرتها الأمريكية".

الاناضول