العراق : قواتنا ستتصدى لأي هجوم حتى لو كان مصدره الاراضي السورية

القوات العراقية والاراضي السورية

رام الله الإخباري

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، إصداره توجيهاً لقواته بالتصدي لأي هجوم إرهابي حتى وإن كان من داخل الأراضي السورية.كما أعلن أن القوات الإتحادية فرضت سيطرتها على جميع المناطق المتنازع عليها مع إقليم شمالي البلاد.وقال العبادي، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع دوري أسبوعي لفريقه الوزاري: "وجهنا القوات الأمنية بالتصدي لأي تعرض حتى من داخل الأراضي السورية".

وأضاف أنّ "هناك من يسعى لتقويض الأمن في البلاد عن طريق الشائعات المغرضة".ولم يتطرق العبادي إلى آلية تنفيذ العمليات الأمنية التي تحدّث عنها داخل الأراضي السورية، غير أن المقاتلات العراقية سبق وأن شنت، مرارا، غارات جوية على معاقل لمسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي بمناطق حدودية.

وحذر العبادي، في ذات الصدد، من تهديدات وصفها بـ"الخطيرة" تستهدف دول المنطقة وأوروبا".وقال: "أحذّر من وجود تهديد إرهابي خطير، وأوروبا وبلدان المنطقة ليسوا بمأمن".وبخصوص الأزمة مع إقليم شمالي البلاد، قال العبادي إن "قرار المحكمة الاتحادية (أعلى سلطة قضائية في البلاد) بخصوص الاستفتاء، نافذ على جميع المناطق".

وتابع أنّ "أعداد موظفي الإقليم والبيشمركة قيد التدقيق من قبل الجهات الحكومية، وأغلبها غير سليمة".ولفت العبادي أن "قواتنا تسيطر على جميع المناطق المتنازع عليها، وبغداد مستمرة بتزويد مصافي الإقليم بالنفط".

وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل، عقب إجراء إقليم الشمال استفتاء الانفصال الباطل في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، في خطوة تعتبرها بغداد "غير دستورية"، رافضة الدخول في حوار مع الإقليم لحين إلغاء نتائج الاستفتاء. وفرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية بدأت في 16 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، السيطرة على الغالبية العظمى من مناطق متنازع عليها بين الجانبين، بينها كركوك، دون أن تبدي قوات البيشمركة مقاومة تذكر.

الاناضول