بعد الانسحاب الأميركي.. نتنياهو يأمر بانسحاب إسرائيل من اليونيسكو

بعد الانسحاب الأميركي.. نتنياهو يوعز بانسحاب إسرائيل من اليونيسكو

رام الله الإخباري

أمر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الخميس، لوزارة خارجيته "للشروع بإجراءات انسحاب إسرائيل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو"، وذلك بالتوازي مع إعلان الولايات المتحدة الأميركية الانسحاب من هذه المنظمة الدولية.

وكانت الإدارة الأميركية قد كشفت، رسميا، ظهر اليوم الخميس، عن قرارها الانسحاب من اليونيسكو، وذلك على اثر رفض المنظمة الدولية التدخلات الأميركية وضغوطاتها لصالح تمكين الموقف الإسرائيلي في قرارات المنظمة. وأكدت مديرية اليونيسكو أنها تلقت إخطارا رسميا من أميركا بانسحابها من المنظمة، وقالت إن هذا القرار يمثل خسارة "لأسرة الأمم المتحدة".

وهذه هي المرة الثانية التي تتخذ فيها الادارة الأميركية مثل هذه الخطوة خلال العقود الثلاثة الماضية، كما وألغت في ظل إدارة باراك أوباما في 2011 مساهمتها في تمويل اليونيسكو احتجاجا على قرار منح الفلسطينيين عضوية كاملة بالمنظمة.

ومن المفترض أن يدخل قرارها الحالي بالانسحاب نهائيا من المنظمة حيز التنفيذ في 31 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، بيد أنها أبلغت مديرية المنظمة "برغبتها في استمرار التعاون بصفة مراقب غير عضو".

وبحسب "هآرتس" على موقعها الإلكتروني، مساء اليوم، وصف نتنياهو قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالإنسحاب من اليونيسكو بأنه "قرار شجاع وأخلاقي لان اليونيسكو أصبحت مسرحا للعبثية، وبدلا من أن تحافظ على التاريخ وتصونه، تقوم بتشوهه"، على حد تعبيره.

وكان مندوب إسرائيل لدى المنظمة، كرمل شاما هكوهين، قد استبق الاعلان الرسمي الصادر عن مكتب نتنياهو بهذا الخصوص، بالقول، إنه "أوصى" رئيس الحكومة الإسرائيلية بأن يحذو حذو ترامب ويعلن انسحاب إسرائيل من المنظمة".

وفي ذات التوجه، تحدث رئيس الائتلاف الحكومي، دافيد بيتان، داعيا الحكومة الإسرائيلية "للانسحاب فورا من هذه المنظمة التي تحولت منذ فترة طويلة لأداة لمعاداة إسرائيل، ومعاداة السامية"، على حد قوله

 

عرب 48