تشكيل لجنة لمنع إسرائيل من دخول مجلس الأمن

تشكيل لجنة لمنع إسرائيل من دخول مجلس الأمن

رام الله الإخباري

وافقت جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، على مقترح فلسطيني بتشكيل لجنة عربية خماسية لـ"التصدي لمحاولة إسرائيل نيل عضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي لعامي 2019 - 2020".

وقال مندوب فلسطين الدائم بالجامعة العربية، جمال الشوبكي، في تصريحات صحافية، إن "مجلس الجامعة وافق اليوم على اتخاذ قرار تشكيل اللجنة خلال اجتماع دورته العادية الـ148 على مستوى المندوبين الدائمين".

وستضم اللجنة، حسب الشوبكي، رئاسة القمة العربية الأردن، ورئاسة المجلس الوزاري جيبوتي، ودولة فلسطين، والأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، بالإضافة إلى الدولة العربية العضو في مجلس الأمن مصر.

وحول أهداف اللجنة، أشار السفير الفلسطيني إلى أنها "ستدعم القضية الفلسطينية، وستتابع تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة في الأردن، وقرارات المجلس الوزاري العربي".

وأضاف أن "الجانب الفلسطيني سيطالب بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من قبل مجلس الأمن والأمم المتحدة، وأيضا بالعضوية الكاملة في مجلس الأمن".

وشدد الشوبكي على "ضرورة أن تكون هناك جهود عربية مكثفة، لمنع إسرائيل من الحصول على عضوية مجلس الأمن، أو الحصول على أصوات الدول الإفريقية".

ولفت إلى أن "هناك مشروع قرار وبندًا خاصًا مطروحًا على مجلس الجامعة مقدم من فلسطين والسعودية، فيما يتعلق بالتصدي لعقد القمة الإفريقية الإسرائيلية في توغو، الشهر المقبل، وذلك بالتشاور مع الدول العربية".

والثلاثاء المقبل، يعقد مجلس الجامعة العربية، أعمال دورته العادية الـ148 على مستوى وزراء الخارجية، برئاسة جيبوتي.

ومطلع آب/ أغسطس الماضي، نشرت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية تقريرًا قالت فيه إن قمة إفريقية - إسرائيلية ستعقد في دولة توغو نهاية تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، مشيرةً إلى أن الأخيرة ستوجه دعوات إلى 54 دولة إفريقية للمشاركة في القمة المقرر أن تستمر 4 أيام، كما توقعت الصحيفة مشاركة ما بين 20-30 رئيس دولة في القمة.

ومنذ عام 2000، تسعى إسرائيل للحصول على مقعد بالمجلس الأممي، فيما يتطلب حصولها على أحد المقاعد المؤقتة في المجلس، تصويت ثلثي أعضاء الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة والبالغ عددهم 193 دولة.

ولتحقيق هذا الهدف، تركز تل أبيب على القوة الدبلوماسية للقارة السمراء، التي لها قرابة 60 مقعدا في الأمم المتحدة، لكنها تتخوف من التحركات العربية المضادة.

وسيجرى اقتراع في تموز/ يوليو 2018، لاختيار أعضاء جدد غير دائمين بمجلس الأمن.

ويتكون مجلس الأمن الدولي من 15 دولة، بينهم 5 دائمة العضوية، هي روسيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا، وتملك أي دولة منها حق النقض "الفيتو"، و10 دول أخرى غير دائمة العضوية.

 

عرب 48