هولندا قريبة من الغياب عن مونديال روسيا

مونديال روسيا

تعقدت مهمة هولندا رغم فوزها اليوم على ضيفتها بلغاريا 3-1، بسبب عودة منتخب السويد بانتصار كبير من أرض مضيفه منتخب بيلاروسيا برباعية نظيفة في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى للتصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018.ودخل المنتخبان هذه الجولة وهما يحاولان استعادة توازنهما بعد الخسارة المذلة لهولندا أمام مضيفتها فرنسا برباعية نظيفة، وسقوط السويد أمام مضيفتها بلغاريا 2-3 ما جعلها تتخلى عن الصدارة لمصلحة منتخب فرنسا.

ونجح المنتخبان في تحقيق مبتغاهما لكن الفوز الثأري لهولندا على بلغاريا التي فازت على رجال المدرب ديك أدفوكات بهدفين دون رد ذهابا، لم يؤثر في وضعها لأنها ما زالت متخلفة عن السويد بفارق ثلاث نقاط، كما حالها مع فرنسا المتصدرة التي تخوض لاحقا مباراة سهلة جدا على أرضها ضد لوكسمبورغ.

وبما أنه يتأهل للنهائيات مباشرة بطل كل من المجموعات التسع على أن تخوض أفضل منتخبات حلت ثانية في مجموعاتها ملحقا يتأهل بموجبه أربعة منتخبات أخرى، بدأت تلوح بالأفق بوادر غياب ثان على التوالي للهولنديين عن بطولة كبرى بعد أن كانوا غائبين أيضا عن كأس أوروبا 2016.

وما يزيد من صعوبة هولندا أنها تتخلف بفارق كبير من الأهداف عن السويد، وبالتالي حتى لو فازت عليها في الجولة العاشرة الأخيرة المقررة في أمستردام في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول، فإن بطاقة الملحق ستكون من نصيب المنتخب الإسكندنافي أو فرنسا التي تبدو أقرب إلى بطاقة التأهل المباشر كونها تتواجه مع بلغاريا في صوفيا وبيلاروسيا في سان دوني خلال الجولتين الأخيرتين.

وبغض النظر عن صعوبة الوضع وإمكانية الغياب عن نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 2002، قدم رجال أدفوكات مستوى مخالفا تماما لمباراة الخميس ضد فرنسا واستحقوا فوزهم الرابع في التصفيات. 

وسجل أهداف منتخب "طواحين الهواء" دايفي بروبر (7 و80) وأريين روبن (67). أما هدف الضيوف فسجله إيفيلن بوبوف (69).وفي المجموعة الثامنة، فاز منتخب أستونيا على ضيفه قبرص بهدف نظيف سجله ماتياس كاييت (90).

ورغم الخسارة، ظل المنتخب القبرصي، الذي حقق ثلاثة انتصارات في مبارياته الأربع الماضية بالمجموعة، في المركز الرابع بعشر نقاط، بفارق نقطتين أمام المنتخب الأستوني صاحب المركز الخامس.واستعاد منتخب جزر فارو نغمة الانتصارات، التي غابت عنه في الجولات الخمس الماضية بالمجموعة الثانية للتصفيات بتغلبه بهدف نظيف على ضيفه منتخب أندورا.