الحجاج المتعجلون ينهون حجهم اليوم والمتأخرون غدا

الحجاج المتعجلون ينهون حجهم اليوم والمتأخرون غدا

يواصل أكثر من 2.3 مليون حاج في مشعر منى رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق الثلاثة, ويمكن للمتعجّل أن يغادر منى قبل مغيب شمس اليوم الأحد بعد رمي الجمرات الثلاث، ثم يتوجه إلى الكعبة المشرفة لأداء طواف الوداع.وخيار التعجل أقره القرآن الكريم في سورة البقرة حيث يقول الله تعالى "فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى".

وبعد النحر وطواف الإفاضة حول الكعبة المشرفة والسعي بين الصفا والمروة والحلق أول أمس الجمعة العاشر من ذي الحجة، توافد الحجاج الليلة الماضية إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.ويبقى الحجاج في منى ثلاثة أيام يرمون كل يوم الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى، والهدف منها تذكير المسلمين بعداوة الشيطان الذي اعترض نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام في هذه الأماكن.

ويرمي الحجاج الجمرات الثلاث في اليوم الثالث من أيام التشريق الذي يصادف الاثنين، ويغادرون جميعا منى إلى مكة لطواف الوداع الذي تكتمل به رحلة الحج.

يذكر أنه قد تعذر على حجاج قطر ولأول مرة هذا العام أداء المناسك بسبب العراقيل التي وضعتها السلطاتالسعودية في طريقهم. وعلى الرغم من ذلك اختارت سلطات المملكة عبارة "السعودية ترحب بالعالم" شعارا للحج هذا العام.

وتردد الشعار بلغات عديدة خلال موسم الحج لهذا العام في تلخيص لطموح السعودية لتسريع تطوير السياحة الدينية التي تدر مليارات الدولارات في أجواء تراجع أسعار النفط.وبلغ عدد حجاج هذا العام مليونين و350 ألف حاج بزيادة عن موسم حج العام الماضي. وبين هؤلاء مليون و750 ألف حاج قدموا من خارج المملكة ويمثلون 168 جنسية مختلفة.
     
وأكدت وزارة الداخلية السعودية أن موسم الحج لهذا العام يجري بلا مشاكل سواء على المستوى الأمني أو الصحي. وقال العقيد سامي الشويرخ قائد التوعية والإعلام بالأمن العام السعودي "إن خطتنا كانت بمستوى المعايير المطلوبة".