380 عملية قسطرة قلبية و21 عملية قلب مفتوح أجريت للحجاج

380 عملية قسطرة قلبية و21 عملية قلب مفتوح أجريت لحجاج بيت الله الحرام

رام الله الإخباري

أعلنت السلطات الصحية في السعودية، أن طواقمها الطبية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، أجرت خلال موسم الحج الجاري مئات العمليات المتنوعة، أبرزها القسطرة القلبية والقلب المفتوح بالمجان بشكل يومي خلال موسم الحج.

وأوضحت الوزارة في بيان، اليوم الخميس، أنه تم إجراء 380 عملية قسطرة قلبية، و21 عملية قلب مفتوح، وذلك منذ بداية شهر ذو القعدة وحتى السادس من ذي الحجة.

ويتعرض بعض الحجاج كل عام خلال الحج إلى أزمات قلبية بسبب الجهد المضاعف خلال تأدية الشعائر وإرهاق السفر سواء عبر رحلات برية أو جوية أو بحرية لتأدية فريضة الحج.

وأضافت أنه تم أيضًا إجراء 1405 عملية غسيل كلوي و80 عملية مناظير وكذلك إجراء 482 عملية جراحية وذلك خلال نفس الفترة.

وأشارت الصحة إلي أن إجمالي عدد الزيارات لأقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة من الحجاج بلغ 19775 زيارة.

فيما بلغ عدد المراجعين للعيادات 29338، والمراجعين للمراكز بلغ 197641، فيما بلغ عدد حالات الدخول للمستشفيات 2093، وسجلت الوزارة 32 حالة للإجهاد الحراري وحالة واحدة لضربات الشمس.

وقال وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، إن الحالة الصحية للحجاج جيدة، ولا توجد بينهم حالات وبائية حتى الآن.

وأضاف، أن "الصحة تركز في مقدمة أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، حيث تتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميًا بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية".

وأوضح أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات، حيث قامت منذ وقت مبكر باتخاذ إجراءات وقائية واحترازية للحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن.

يذكر أن وزارة الصحة السعودية تنفذ برنامج "إنقاذ حياة" في كل موسم حج، ويشمل البرنامج تقديم خدمات صحية متخصصة مجانية أهمها القلب المفتوح والقسطرة القلبية وغسيل الكلى البروتيني والدموي والمناظير الهضمية، فضلًا عن عمليات الولادة وخدمات صحية أخرى.

 

الاناضول