إدعاء العلاقة التاريخية العميقة لليهود بالأرض عمره "15 عاما" فقط!

إدعاء العلاقة التاريخية العميقة لليهود بالأرض عمره "15 عاما" فقط!

رام الله الإخباري

تبين أن العملة النقدية التي اكتشفت، الأسبوع الماضي، وعرضت في صفحة الفيسبوك الخاصة برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، كعملة تاريخية من عهد ما يسمى "الهيكل الثاني"، صنعت كتذكار للأطفال قبل نحو 15 عاما بمبادرة "متحف إسرائيل".

وكانت العملة التي عثرت عليها طفلة، الأسبوع الماضي، في مستوطنة "حلميش" (مستوطنة "نافيه تسوف")، وادعى البروفيسور زهر عومر من جامعة "بار إيلان" أنها عملة بقيمة نصف شيكل من أيام "التمرد في نهاية الهيكل الثاني".وفق موقع "عرب48



20170828072502".

وسارعت وسائل الإعلام إلى النشر عن اكتشاف العملة باللغتين العبرية والإنجليزية. وفي أعقاب ذلك نشرت صورة للعملة في صفحة الفيسبوك الخاصة بنتنياهو، وكتب تحتها "عملية نقدية عمرها نحو ألفي عام، استخدمت في أيام الهيكل الثاني كعملة بقيمة نصف شيكل، اكتشفت مؤخرا في مستوطنة نافيه تسوف. هذا الاكتشاف المؤثر هو دليل آخر على العلاقة العميقة بين شعب إسرائيل وأرضه، وأورشليم (القدس)، وبيت المقدس، ومستوطنات يهودا والسامرة (الضفة الغربية)".

وخلال الأيام الأخيرة اكتشف المسؤولون في "متحف إسرائيل" أن الحديث ليس عن عملة قديمة، وإنما عن "نسخة حديثة" بادر إلى إنتاجها "متحف إسرائيل" قبل 15 عاما، في إطار إرشادات، ووزع المئات منها على الأطفال، مع الإشارة إلى أن النقش كان على جهة واحدة من القطعة المعدنية.

وفي أعقاب ذلك، عمد المسؤول عن صفحة نتنياهو على الفيسبوك، يوناتان أراد، إلى إنزال ذلك من الصفحة.

 

صحيفة الحدث