التحالف : استعادة الموصل من داعش مسألة "أيام "

الموصل

أعلن متحدث باسم التحالف الدولي في بغداد أن استعادة مدينة الموصل بالكامل في شمال العراق من تنظيم داعش باتت على الأرجح مسألة "أيام".وقال الكولونيل الأميركي راين ديلون في مؤتمر عبر الفيديو من بغداد إن الإعلان الرسمي عن استعادة الموصل "ستقوم به الحكومة العراقية. أنا لا أستطيع تحديد الموعد مكانها، إلا أنني أرى ذلك خلال أيام وليس أسابيع".

وتواصل القوات العراقية هجومها الخميس على آخر الجيوب التي لا يزال يحتفظ بها الإرهابيون في الموصل.وأكد ديلون أن مسلحي داعش ما زالوا موجودين في مستشفى في شمال المدينة وفي البلدة القديمة في الموصل، لكن تم قطع الاتصالات بين هذين المكانين.

وأضاف أن الإرهابيين كانوا، قبل بدء هجوم جديد لقوات مكافحة الإرهاب العراقية صباح الخميس، يسيطرون في البلدة القديمة على"كيلومترين مربعين".ولفت إلى أن "المدينة القديمة لا تزال مهمة شاقة وخانقة".وأشار إلى أن وجود مدنيين وعوائق ومقاتلين "في كل ركن يجعل تقدم القوات العراقية صعبا للغاية" في الشوارع الضيقة.

لكنه قال إن "شجاعة" و"عزم" القوات العراقية، بدعم من قوات التحالف "ستؤدي إلى تحرير وشيك".واستعادت القوات العراقية الخميس في البلدة القديمة مسجد النوري، حيث ظهر زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي علنا للمرة الأولى والأخيرة.