علقوا بين نيران داعش ومحاربيه.. مقتل 230 مدنيا بمعارك الموصل خلال 48 ساعة

علقوا بين نيران داعش والتحالف.. مقتل 230 مدنيا بمعارك الموصل خلال 48 ساعة

كشف مصدر أمني عراقي، اليوم الأحد، عن مقتل 230 مدنيا، خلال الساعات الـ 48 الماضية، في الجانب الغربي لمدينة الموصل بنيران تنظيم الدولة والعمليات العسكرية الجارية.

وقال المقدم رضا عبد الله البهادلي، مسؤول وحدة الرصد والمتابعة في جهاز الرد السريع (تابعة لوزارة الداخلية) إن "تنظيم الدولة، قتل منذ،  أمس السبت وحتى اليوم، 157 مدنيا، بينهم نساء وأطفال خلال محاولتهم الفرار من منطقة حي الزنجيلي غربي الموصل".

وأضاف أن "الغارات الجوية التي نفذتها الطائرات الحربية على مواقع التنظيم في حي الشفاء، شمال غربي الموصل، أمس، تسببت بمقتل 43 مدنيا، بينهم أيضاً نساء وأطفال".

وتابع البهادلي بأن "القوات العراقية قصفت مواقع لمسلحي التنظيم في أحياء الشفاء والزنجيلي والبورصة وباب سنجار وباب الطوب في الجانب الغربي للموصل، أسفرت عن تدمير تلك المواقع ومقتل المسلحين الذين كانوا يتواجدون فيها، فضلا عن مقتل 30 مدنيا صادف تواجدهم قرب المواقع المسلحة".

وعن سير المعارك في الأحياء التي ما تزال تخضع لسيطرة تنظيم الدولة، غربي الموصل، أشار النقيب علي داوود، الضابط في الشرطة الاتحادية (تابعة لوزارة الداخلية)، إلى أن "القوات العراقية تتقدم ببطء في الزنجلي، بسبب عائق المدنيين. فيما لا يزال تنظيم الدولة، يستهدف المدنيين فيها".

وأكد داوود، أن "القوات العراقية باتت تسيطر على 65 بالمائة من مساحة حي الزنجيلي، ونجحت في إخلاء 130 عائلة".

ولم يتبق للتنظيم وجود في الجانب الغربي للموصل، سوى في حيي "الشفاء" و"الزنجيلي" وأجزاء من الموصل القديمة.

وبدأت الحملة العسكرية في أكتوبر/تشرين الأول 2016، واستعادت القوات العراقية النصف الشرقي من الموصل في يناير/كانون الثاني الماضي، وتقاتل منذ فبراير/شباط الماضي لانتزاع النصف الغربي.