داخلية غزة تكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال فقها غدًا

89a6785c5402893679751cb5ed453553

رام الله الإخباري

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة مساء الاثنين أنها ستعقد مؤتمراً صحفياً مهماً حول تفاصيل جريمة اغتيال الشهيد مازن فقهاء غداً الثلاثاء الساعة 11 صباحاً. وسيعقد المؤتمر في فندق الكومودور غرب مدينة غزة بحسب ما أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية إياد البزم. وكانت المحكمة الدائمة في هيئة القضاء العسكري في قطاع غزة بدأت اليوم محاكمة قتلة فقها القيادي بكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس والذي اغتيل أمام منزله جنوب مدينة غزة، في 24 مارس 2017، على يد عملاء من "الشاباك" الإسرائيلي.

وقال النائب العام العسكري فضل الجديلي للوكالة الرسمية في غزة "صفا"، إن أولى جلسات محاكمة ثلاثة متهمين بقتل الشهيد فقها بدأت صباح اليوم، وكان أولها للمتهم المباشر بتنفيذ عملية الاغتيال المدعو أشرف أبو ليلة. وأضاف الجديلي أنه تم خلال الجلسة التي انتهت ظهرًا، تقديم البينات من قِبل النيابة العامة؛ بخصوص المتهم أبو ليلة، وذلك بحضور المتهم ومحامي الدفاع والنيابة. وأشار إلى أن جلسة محاكمة أخرى تجري (ظهرًا) لعميلَيْن أخرَيْن متهمَيْن في عملية الاغتيال، وهما تم تكليفهما من قبل "الشاباك" بمراقبة وتتبع تحركات فقها قبل اغتياله على يد أبو ليلة. وبيّن أنه بعد الانتهاء من الجلسة سيتم تحديد جلسة مقبلة لمحاكمة القتلة. وذكر المسئول القضائي أن "هذه المحاكمة علنية ولا يوجد ما نخفيه"، لافتًا إلى أن العميليْن الآخريْن سيكونان معروفيْن في الفترة القادمة.

وكان جهاز الأمن الداخلي في غزة قد اعتقل عملاء "الشاباك" المتورطين بقتل فقها، كما وجه ضربة أمنية قوية لعملاء الاحتلال بعد إعلان فتح باب التوبة لهم مدة أسبوع. وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الخميس الماضي اعتقال القاتل المباشر للشهيد فقها، مؤكدًا أنه تلقى تعليماته المباشرة من الاحتلال. وقال هنية في مؤتمر صحفي عقده أمام منزل الشهيد فقها، إنه سيتم تنفيذ الحكم العادل والقصاص من القاتل ومعاونيه وفق قاعدة "العدالة الثورية". واغتيل فقها في 24 مارس الماضي بإطلاق الرصاص عليه في حي تل الهوى السكني في مدينة غزة، وحملت حركة حماس الاحتلال وعملائه المسئولية عن اغتياله.

صفا