أردوغان يهدد بالاستقالة

اردوغان

وجَّه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، انتقادات لاذعة لمواطنه زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كاليتشدار أوغلو، خلال خطاب ألقاه أمام مجموعة من الشباب في مدينة إسطنبول.

ووجه أردوغان سؤلاً لزعيم المعارضة في أثناء خطابه، قائلاً: "كمال كاليتشدار أوغلو: أين كنت ليلة الانقلاب؟!".

وأكد أردوغان أن كاليتشدار أوغلو كان موجوداً في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول في أثناء محاولة الانقلاب التي عاشتها تركيا في 15 يوليو/تموز 2016.

وذكر أن زعيم أبرز حزب معارض في تركيا كان ينوي الهرب، وأنه كاد يقابله بالمطار تلك الليلة لولا مغادرته في اللحظات الأخيرة منطقة باكركوي القريبة من المطار.

وفيما يتعلق بالجدل الدائر في تركيا حول الدستور الجديد، أضاف أردوغان أنه مستعد للاستقالة على الفور في حال استطاع مواطنه زعيم حزب الشعب المعارض إثبات صحة ادعاءاته حول قدرة الرئيس على إلغاء البرلمان كلياً في النظام الدستوري الجديد المنوي الاستفتاء على تطبيقه مطلع أبريل/نيسان المقبل.

واتهم أردوغان، كاليتشدار أوغلو بالكذب طالباً منه تقديم ما لديه من أدلة أمام الشعب التركي، وداعياً إياه لعدم نسيان القِيم التي وضعها الرئيس التركي السابق مصطفى كمال أتاتورك للحزب الذي يتزعمه كاليتشدار أوغلو الآن.

ويعتبر حزب الشعب الجمهوري، الذي أسسه الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك، أبرز أحزاب المعارضة في تركيا منذ تولي الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان زمام الحكم في عام 2002، وجرت العادة أن يرد أردوغان على العديد من الانتقادات والاتهامات التي تُوجَّه له من قِبل قادة الحزب والتي عادة ما تسبق أي انتخابات تجري بالبلاد في إطار حملة كسب ثقة الأتراك.

ويدافع حزب الشعب الجمهوري عن القيم العلمانية بتركيا، حيث يعبر في أغلب المناسبات عن رفضه مخططات الرئيس التركي الحالي لإعادة البلاد لعصر ما قبل أتاتورك، أول رئيس للجمهورية التركية.