لهذا السبب عليك ان لا تصدق كل ما يقال لك غدا

كذبة نسيان

رام الله الإخباري

ينتظر الناس الأوّل من نسيان/ أبريل من كلّ عام، للاحتفال بكذبة أبريل، وهي عبارة عن إطلاق شائعات بهدف إضفاء جوّ من المرح والضحك بين الناس، ويطلق على الأشخاص الذين يصدّقون هذه الإشاعات “ضحايا كذبة إبريل”.

وكذبة أبريل تقليد يعود إلى مئات السنين، اعتاد الناس في أنحاء العالم على الاحتفال به، لكن أصوله غير معروفة تحديداً.

وترجّح الفرضيّة الأكبر أن يكون أصلها فرنسيّاً، ففي فرنسا كان الاحتفال بالعام الجديد في شهر نسيان/ أبريل ، وليس بشهر يناير (كانون الثاني)، إلى أن امر شارل التاسع ملك فرنسا عام 1564م، بجعل أوّل السنة في يناير بدل ابريل، ولكن لم يعلم الجميع بذلك .. فمن استمرّ بالاحتفال في الأوّل من نيسان كان يعرف بإسم “كاذب أبريل”.

وأصبحت عادة المزاح مع ‏الأصدقاء و الأقرباء في ذلك اليوم رائجة في فرنسا، ومنها انتشرت إلى البلدان ‏الأخرى، وانتشرت على نطاق واسع في إنجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي.

أشهر "أكاذيب نيسان" عالميا
ومن أشهر الأكاذيب في العالم، ويتذكرها العالم دائما في الأول من نيسان هي كذبة ملكة فرنسا ماريا مديتشي على زوجها الملك هنري الرابع (1553-1610)، بارسال له رسالة من مزعومة تحدد له موعدا، وعندما ذهب الملك الى الموعد وجد زوجته الملكة بانتظاره ومعها الحاشية.

ونشرت جريدة ألمانية عام 1774م، خبرا يفيد بأن العلماء توصلوا الى انه "اذا اردت ان تلون ريش دجاجاتك فما عليك إلى ان تصبغ جدران الحجرة باللون الذي ترغب فيه ليتحول ريش الدجاج تدريجيا الى ذلك اللون"،  وصدق الكثير هذه المزحة، وكتب البعض للجريدة بعد فترة انهم صبغوا الجدران ولكن لون ريش الدجاج لم يتغير!!.

وفي عام 1957م اذاعت قناة "البي بي سي" ضمن برنامج زراعي عن نجاح تجربة سويسرية في زراعة الاسباغتي (المعجنات الايطالية المشهورة)، وكيف نمت بنجاح في مرتفعات الالب، وفي عام 1988م اذاعة القناة بأنه وبتأثير من كوكب "جوبتر/المشتري" ستخف جاذبية الارض في تمام الساعة 9:45، بحيث انه من يقفز في مكانه بتلك الدقيقة سيجد نفسه طائرا في الهواء لعدة ثواني، والطريف ان الكثيرين اتصلوا بالمحطة واكدوا ان ذلك قد حصل معهم فعلا !!، وفي عام 1980م، أذاعت المحطة خبراً عن إجراء ستتخذه الحكومة البريطانية من أجل الحفاظ على ساعة "بيج بن" الشهيرة وجعلها ملائمة للعصر، ويتمثل هذا الإجراء في تحويل الساعة العتيقة العريقة ذات الأجراس الكبيرة و العقارب المشهورة إلى "ساعة رقمية ديجتال"، وأعلنت أن عقارب الساعة سيتم تسليمها لأول أربعة متصلين على المحطة.

وفي عام 1962م، اكد مذيع سويدي ان بمقدور المشاهدين مشاهدة برامجهم التلفزيونية ملونة بدلاً من الابيض والاسود الذي كان سائداً، من خلال الباس اجهزتهم بعد ساعة معينة من بدء الارسال الجوارب النسائية الشفافة، وقد تلقى البرنامج مئات الاستفسارات ممن جربوا ذلك عن الطريقة الصحيحة لتحقيق الامر.

 

وكالات