الإنجازات الطبية والفلكية في 2014

موقع مدينه رام الله الاخباري :

تابع الإنسان في عام 2014 محاولاته الحثيثة لتطويع العلم ليكون في خدمته سواء على الأرض أو في محيطها الكوني مستغلا بذلك الطفرات العلمية التي تحققت فيما مضى.. وإليكم أهم الإنجازات العلمية التي حققها البشر في العام.

الفضاء.. إنجازات فريدة

استطاع علماء الفلك في 2014 أن يحققوا المزيد من التقدم في استكشاف الفضاء والكون المحيط، وكان الإنجاز الأبرز نجاح مهمة وكالة الفضاء الأوروبية في نهاية العام بهبوط المسبار \"فيله\" على سطح المذنب 67 بي/تشوريوموف-جيراسيمينكو، الواقع على بعد نحو 500 مليون كيلومتر من الأرض في إنجاز هو الأول من نوعه.

كما نجح العلماء في ناسا باستخدام تلسكوب الفضاء كيبلر في اكتشاف كوكب شبيه بالأرض، يبعد عنها 490 سنة ضوئية، في ظل توقعات قوية بوجود ماء على الكوكب، بل وكائنات حية أيضا.

وفي خلال نفس العام أكد العلماء في وكالة الفضاء الأميركية \"ناسا\" وجود محيط مائي مدفون على عمق أميال من السطح الجليدي للقمر \"ميماس\"، وهو أحد الأقمار التابعة لكوكب زحل.

\"فحص

إنسان بلا أمراض

شهد عام 2014 المزيد من الجهود العلمية للقضاء على الأمراض الأكثر فتكا ببني البشر على غرار السرطان والسكري وغيرها من الأمراض.

ففي شهر مايو كشفت دراسة لمستشفى أميركي عن نجاحها في علاج السيدة المسنة \"ستاسي إيرهلوتز\" المصابة بسرطان الدم في مرحلة متأخرة بشكل تام استخدام لقاح خاص بمرض الحصبة، وهو ما اعتبره العلماء نقلة كبرى في الطريق نحو إيجاد علاجات فعالة لمرض طالما أرعب البشر.

كما استطاع الباحثون في جامعة كارديف في ويلز إيجاد علاج لمرض سرطان الدم الليمفاوي المزمن عبر إنتاج علاجا قادرا على منع الخلايا المصابة بالمرض من الانتشار في الجسم.

وشهد عام 2014 اقتراب العلماء بشدة في إيجاد علاجا لمرض السكري، بعدما استطاع باحثون ابتكار طريقة لجعل خلايا جذعية بشرية تقوم بأداء نفس وظيفة خلايا بيتا، وهي الخلايا التي تنتج الأنسولين في البنكرياس، والتي تتعرض للضرر من نظام المناعة لدى مرضى النوع الأول من السكري، وهو ما يفتح الطريق أمام العلماء لابتكار علاجات ذات فعالية كبيرة.

الإنسان يستعيد ما فقده مع الزمن

تمكن باحثون في الدنمارك في إعادة حاسة اللمس إلى دينيس سورنسن بعد 10 أعوام على فقده ليده في أحد الانفجارات، وذلك باستخدام يد آلية مزودة بأقطاب كهربية تم توصليها جراحيا بنظامه العصبي.

الأسنان أيضا يمكن أن تعود كما كانت وذلك بعدما أعلن باحثون في شركة \"ريمينوفا\" ببريطانيا في يونيو الماضي عن تطويرهم لطريقة طبية جديدة تسمح للأسنان بعلاج وإصلاح نفسها ذاتيا بدون الحاجة لأي عمليات أو إجراءات علاجية مؤلمة.

ويبدو أن العلم في طريقه لتحقيق أمنية مرددي عبارة \"ليت الشباب يعود يوما\"، حيث تمكن علماء من إعادة الحيوية لعضلات ومخ لفأر كبير في العمر بعد حقنه بدماء فأر صغير  وتحديدا بمكون معين يسمى \"GDF11\"، وهو ما ساهم في بدء تجارب معملية على مرضى بألزهايمر  حصلوا على بلازما من متبرعين شباب.

الديناصورات عادت للواجهة

في يوليو الماضي اكتشف العلماء في الصين حفرية لديناصور آكل للحوم كان يعيش هناك قبل 125 مليون سنة وكان يكسوه الريش وله 4 أجنحة على ما يبدو وربما كان بمقدوره التزلج.

كما جرى في سبتمبر الماضي استكشاف أكبر المخلوقات التي عاشت على وجه الأرض، حيث عُثر في الأرجنتين على بقايا الديناصور العملاق \"دريدنوتس\"، آكل العشب، الذي يبلغ وزنه 65 طنا، وهو ما يعادل وزن 14 فيلا، ويفوق وزن طائرة \"بوينغ 737\"، كما يبلغ طوله 26 مترا تقريبا.

إنجازات تستحق الذكر

في 2014 نجحت تجارب العلماء التي تهدف للتلاعب بالذاكرة ، بحيث يمكن محو الذكريات الأليمة ووضع بدلا منها ذكريات زائفة، والعكس أيضا، وذلك باستخدام أشعة الليزر، ونجالبشريةحت التجارب الأولية التي أجريت على الفئران.

وتواصلت الطفرة الحاصلة في عالم الروبوتات حيث بدأت تصبح أكثر ذكاء وتطورا مع تطور التقنيات المستعملة فيها، بصورة تسمح بعملها مع بعضها البعض بصورة تفاعلية فائقة الدقة وبدون الحاجة لأي إشراف بشري، كما شهد العام تطوير روبوت قادر على الركض بسرعة أكبر من الإنسان في كوريا.

كما نجح الباحثون في تطوير بطارية جديدة يمكنها العمل لمدة 20 عاما، وتمتاز بسرعتها في الشحن حيث يمكن شحن البطارية في دقائق معدودة، ويعود الفضل في ذلك إلى استخدام مادة تسمى ثاني أكسيد التيتانيوم في البطاريات.