67 الف مركبة مهددة بالشطب في الضفة الغربية

67 الف مركبة مهددة بالشطب في الضفة الغربية

رام الله الإخباري

67 الف مركبة في فلسطين اصبحت مهددة بالشطب بموجب قرار صدر عن وزارة النقل والمواصلات وبموافقة مجلس الوزارء.

وقال محمد حمدان الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات إن  مجلس الوزارة كان قد حدد مدة مهلتها 3 اشهر  لأصحاب المركبات القديمة التي مضى على آخر ترخيص لها 3 سنوات باعادة ترخيصها تجنبا لشطبها من سجلات الوزارة.

واشار ان هذه المدة تنتهي في 10 ابريل المقبل، مطالباً اصحاب هذه المركبات بالتوجه الى الوزارة لتصويب اوضاعهم.

واوضح محمد حمدان إن الهدف من القرار هو محاولة ضبط الحالة المرورية واعطاء صناع القرار احصائيات دقيقة عن أعداد المركبات حتى يتمكنوا من رسم الخطط المرورية، اضافة للقضاء على مظاهر الخروج عن القانون كالمركبات المشطوبة وغير المرخصة، وأن يكون عدد المركبات التي تسير على الطريق متطابقة مع سجلات الوزارة.

وبين ان  المركبات التي يزيد عمرها عن 30 عاما هي 59 آلف مركبة من اصل 67 الف سيارة قديمة، ولفت حمدان إن أي مركبة كانت في حالة هندسية جيدة واجتازت الفحوصات في الديناموميتر سيتم ترخيصها دون اية مشاكل.

وفي تصريحات سابقة  اعتبر مدير عام سلطة التراخيص في وزارة النقل فاروق عبد الرحيم أن القرار مهم جدا لتسوية ملف المركبات التي لم تعد موجودة أصلا، كالمركبات القديمة التي يعود إنتاج بعضها لسنة 1970 مثلا، كذلك من شأن القرار الحفاظ على السلامة العامة وتقليل الحوادث الناتجة عن مركبات غير مرخصة.

وحول إمكانية لجوء الوزارة الى إجراء خصومات تشجيعية لأصحاب المركبات التي يتوجب على أصحابها دفع مبالغ كبيرة، استبعد عبد الرحيم هذا الأمر، على اعتبار أن المخالفين لا يجب أن يحظوا بالتشجيع. وبين عبد الرحيم أن "أي مواطن يرغب بشطب مركبته من سجلات الوزارة عليه أولا دفع الرسوم المترتبة عليه"، وأضاف: "حتى لو تم شطب المركبات التي لم يصوب أصحابها الوضع، ستبقى الرسوم مسجلة عليهم في سجلات الوزارة". 

وجدير بالذكر أن عدد المركبات المسجلة لدى وزارة النقل والمواصلات في الضفة الغربية، بلغ 339 ألف مركبة حتى تاريخ الـ 16-1-2016. 

موقع القدس الاقتصادي