الزراعة: كميات الدواجن في الأسواق أكبر من الطلب

الزراعة:  كميات الدواجن في الأسواق أكبر من الطلب

قال مدير التسويق في وزارة الزراعة، طارق أبو لبن، إن كمية العرض من الدجاج اللاحم في الأسواق، أصبحت أكثر من الطلب، مشيرا إلى أن الأسبوع الحالي سيشهد زيادة بحوالي 100 ألف طير ما سيؤدي إلى استقرار الأسعار.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه مع المدير التنفيذي لاتحاد المزارعين عباس ملحم عبر برنامج المجلة الاقتصادية الذي يبث على تلفزيون فلسطين.

وأكد أبو لبن، أن وزارة الزراعة بدأت بإعداد خطة لشهر رمضان المبارك لضمان استقرار الأسعار تتمثل بزيادة المعروض في الأسواق من الدجاج بنحو 35%.

بدوره، طالب ملحم بوضع استراتيجية لتنظيم قطاع الدواجن وعدم الاكتفاء بحلول علاجية طارئة تتم وقت حدوث الأزمة وتضمن العدالة الاقتصادية.

وطالب بتشجيع الاستثمار في تربية العجول لتعويض النقص المحلي وتقليل الاستيراد من إسرائيل وخلق المزيد من فرص العمل.

وعن تأثير الارتفاع الأخير على صغار المزارعين الذي يبلغ عددهم نحو 1250 مزارعا، رأى ملحم أن العديد منهم خرجوا من القطاع في ظل منافسة كبيرة من الشركات الكبيرة، موضحا أن تلك الشركات تنتج نحو 600 ألف دجاجة لاحمة في كل دورة (35 يوما) وهو أمر لا يستطيع التجار الصغار منافسته.

فيما أوضح أبو لبن، أن أسباب خروج مزارعين من السوق مؤخرا يعود إلى أن الكثير من مربي الدواجن يعزفون عن الانتاج في فصل الشتاء بسبب تكاليف التدفئة وخشية من الأمراض الفيروسية إضافة الى عامل تهريب الدجاج من المستوطنات بسعر قليل ما ألحق بالضرر بالمزارعين الصغار.