وصول مستشار ترامب للمفاوضات... وسيلتقي الرئيس عباس

وصول مستشار ترامب للمفاوضات

يصل  اليوم جيسون غرينبلات  مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون المفاوضات الدولية في محاولة للدفع بالعملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين.

ومن المقرر ان يلتقي غرينبلات خلال جولته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومع الرئيس محمود عباس.

ويشير المراقبون الى ان انه من غير المنتظر ان يحمل غرينبلات معه مبادرة أمريكية جديدة وانما حضر ليستمع الى مواقف الطرفين حول العملية السياسية وموضوع الاستيطان.

تجدر الإشارة الى ان جيسون غرينبلات عمل في السابق مستشارا لترامب رجل الاعمال، قبل توليه رئاسة الولايات المتحدة، وبعد الانتخابات عينه الرئيس ترامب مستشارا خاصا لشؤون المفاوضات في العالم.

ويصل غرينبلات في زيارة الى إسرائيل والسلطة الفلسطينية وهي اول مهمة دبلوماسية يخوضها منذ تعيينه.

وعلى الضيف الأمريكي عند وصوله المنطقة ان يناقش ترتيب مسألة الاستيطان، لا سيما بعدما أوضحت إدارة ترامب لنتنياهو ولوزرائه ان الولايات المتحدة معنية بلجم الاستيطان بحيث لا يتم توسيع المستوطنات القائمة ولا مصادرة أي أراض فلسطينية.

هذا ولم يتوصل ترامب ونتنياهو الى تفاهمات حول هذا الموضوع خلال لقائهما في البيت الأبيض الشهر الفائت، ويحاول غرينبلات في جولته الحالية التوصل الى نتائج ملموسة مع إسرائيل حول هذا الامر.

الى ذلك سيدرس غرينبلات إمكانيات إعادة احياء المفاوضات بين الجانبين في عهد الرئيس الأمريكي الجديد.

يشار الى   الرئيس الأمريكي  اعرب خلال مكالمته الهاتفية مع الرئيس الفلسطيني عباس عن امله في إمكانية التوصل الى صفقة بين الجانبين، فيما يؤكد الفلسطينيون ان ترامب اعرب عن دعمه لحل الدولتين.