إدارة ترامب تبحث استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية

إدارة ترامب تبحث استئناف المفاوضات

تبحث إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في كيفية إعادة تحريك المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، فيما قالت مصادر مقربة من الإدارة إنه تجري دراسة إمكانية عقد مؤتمر سلام إقليمي في الأردن أو مصر بمشاركة ترامب، حسبما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأحد، ويأتي ذلك في أعقاب محادثة هاتفية بين ترامب والرئيس محمود عباس الجمعة الماضية.

 وأضافت الصحيفة أنه وفقا للمصادر، فإن ترامب قال لمستشاريه إنه في حال نجحت المساعي لعقد مؤتمر واتضح أنه لن يكون إعلاميا فقط وإنما سيقود إلى نتائج فعلية، فإنه سيكون مستعدا للمجيء إلى الشرق الأوسط والمشاركة فيه.

 وتابعت الصحيفة أن البيت الأبيض يحاول تجنيد السعودية إلى دعم انعقاد مؤتمر كهذا، إذ ينظر ترامب إلى السعودية أنها شريك هام. 

 وكانت "يديعوت" قد افادت في وقت سابق من الأسبوع الماضي بأن ترامب يعتزم زيارة إسرائيل خلال العام الأول لولايته. وقالت الصحيفة اليوم، إنه في حال تم إحراز تقدم إيجابي في موضوع استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، فإنه من الجائز أن يزور المنطقة في موعد انعقاد مؤتمر إقليمي.

 وأضافت الصحيفة أنه من الجهة الأخرى يبحث مستشارو ترامب الاكتفاء بعقد لقاء قمة ثلاثي يجمع الرئيس الأميركي وعباس ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وأن يتم خلاله الإعلان عن بدء حوار مباشر بين إسرائيل والفلسطينيين بمرافقة أميركية.

 ورفض مكتب نتنياهو التعقيب على هذه الاحتمالات، فيما قالت خارجية الاحتلال إنه ليس معلوما لديها عن أية خطوات كهذه.