الأعرج: لا يحق لأي فصيل أو جهة منع الانتخابات المحلية

حسين الأعرج

أكد وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، على إجراء الانتخابات للهيئات المحلية في موعدها الثالث عشر من ايار المقبل، ولا يحق لأي فصيل أو جهة منعها كون ذلك يعتبر جريمة بحق المواطن ويجب على الكل الزام هذه الجهات لأجراء الانتخابات.

وقال لن نسمح لأية جهة مصادرة القرار الفلسطيني الحر".

وأشار الأعرج خلال افتتاح أعمال مؤتمر التنقل الحضري، الذي يعقد بالتعاون بين بلدية نابلس، ومنظمة المدن المتحدة "UCLG-MEWA" ومقرها إسطنبول، وبمشاركة اكثر من 35 بلدية تركية، إضافة إلى عدد من البلديات والمؤسسات الفلسطينية، إلى أن الهيئات المحلية لها تاريخ عريق بفلسطين منذ تأسيس أول بلدية بالقدس عام 1887، رغم الظروف السياسية التي مرت بها البلاد.

وأكد الأعرج انه لا يمكن لأحد تجاوز السلطة الوطنية الفلسطينية، ومنظمة التحرير التي تعتبر الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، موضحا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هاتف الرئيس محمود عباس ودعاه لاجتماع في الأبيض. واضاف "ان تحقيق السلام في الشرق الاوسط منوط بعملية السلم في فلسطين كونها بوابة السلام".

واوضح الاعرج انه في العام 1994 عقب قيام السلطة الوطنية قامت بدراسة لواقع الهيئات المحلية، والتي تبين منها ان ما يقارب 95% ليس لديها شركات خاصة مثل الكهرباء والماء.

وقال "إن اساس بناء الدولة هو الهيئات والحكم المحلي، وكنا ثاني دولة عربية أسست اتحاد البلديات في العام 1996 كي يأخذ الاتحاد بيد كافة الهيئات المحلية، وثم جرى تأسيس صندوق إقراض البلديات".  

واضاف "نريد التفكير بإبداع وايجاد شراكات حقيقة مع القطاع الخاص، وعلى البلديات الاستثمار في تقديم الخدمة للمواطن وتغير في النظم المحلية وكل ذلك يأتي بالإرادة والطاقات في ظل وجود الارادة السياسية التي تدعم ذلك".