مفاجأة ...نتائج التوجيهي لن تنشر للعلن وماذا ايضاً ؟ تفاصيل مثيرة

التوجيهي الجديد

رام الله الإخباري

كشف وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم خلال لقاء له مع اذاعة راية المحلية  أن إعلان نتائج الثانوية العام لهذا العام لن يكون كما جرى في السنوات السابقة، موضحا بان الوزارة قررت نشر اسماء العشرة الأوائل فقط عبر الصحف وباقي الطلبة سيتم تزويدهم بنتائجهم مباشرة عبر الهاتف أو البريد الالكتروني وذلك حفاظا على خصوصيتهم.

وأوضح صيدم بأن امتحانات الثانوية العامة المقرر عقدها في شهر 6 القادم ستكون في ثمانية مواد (أربعة منها إجبارية وأربعة أساسية مكملة سيتم احتساب أعلى علامتين منها).

وبخصوص التعديلات المتوقعة على نمط وطبيعة أسئلة امتحانات الثانوية العامة، أشار صيدم إلى أن الوزارة قررت ترك هذا الأمر إلى الإدارة العامة للامتحانات والكشف عن طبيعتها سيكون في حينه.

لجنة لتقنين التخصصات الجامعة

وحول قيام الوزارة بدراسة سحب بعض التخصصات الجامعية، أشار الوزير إلى أن التخم الذي تعيشه بعض التخصصات تستوجب تفعيل لجنة تقنين التخصصات في التعليم العالي، وقد وجهت دعوة في الخامس من آذار القادم للحديث حول الموضوع، لافتا إلى أن عدد الخريجين في بعض التخصصات يفوق احتياجات السوق ولذلك لا بد من الموائمة بينهما.

وقال وزير التربية: "ألان لدينا على الأقل مجموعة من التخصصات التي من الواجب وقف التخصص بها خاصة قطاع أطباء الأسنان والمحاماة، مشيرا إلى أن الحكومة قررت وضع آلية جديدة لمنح ترخيص كلية الطب في الجامعات وذلك نظرا لازدحام عدد الطلبات المقدمة للوزارة للحصول على تراخيص.

شروط جديدة لمنح الدعم المالي للجامعات

ورفض صيدم تسمية الديون المتراكمة على الحكومة للجامعات بالمستحقات قائلا: "ليس على الحكومة أي مستحقات متأخرة وإنما هي مساهمات تقدمها لتمكين الجامعات، ومسؤوليتنا الأولى هي اتجاه الكليات والجامعات الحكومية".

وأشار الوزير إلى أن الوزارة بصدد بلورة نظام جديد لوقفية التعليم، ستقرن الدعم المالي المقدم للجامعات بمدى الإبداع العلمي والانجاز ولن يبقى الدعم مفتوحا كما كان سابقا.

27 ألف طالب غير معترف بشهاداتهم دوليا وعربيا

وتطرق صيدم إلى أزمة جامعة الأقصى في غزة محملا حركة حماس مسؤولية ما آلت إليه الأمور، مشيرا إلى أن الأزمة مفتعلة وكان من الممكن أن تحل بتوصيف واضح في قانون التعليم العالي لعام 98، ولكن ما جرى هو استحواذ على الجامعة واختطافها على حد وصفه.

وقال: "هناك 25-27 ألف طالب في جامعة الأقصى مهدد مستقبلهم خاصة بعد سحب الوزارة الاعتراف بها وخلال فترة قصيرة ستصبح الجامعة خارج نطاق الاعتراف الدولي والعربي، داعيا حماس للعمل على إنهاء الأزمة".

43 ألف طلب توظيف على قوائم الانتظار

وفي سياق أخر لفت صيدم إلى أن أكثر من 43 ألف طلب توظيف موجود لدى الوزارة على قائمة الانتظار، مشيرا إلى أن عدد المتقدمين لإعلان 500 وظيفة وصل 43.440 ألف طلب، جلس منهم على مقعد الاختبار 40 ألف شخصا حيث اختير 500 منهم فقط.

وحول هذا العدد من قوائم الانتظار قال صيدم: "التوظيف مرتبط في عدد المدارس والتوسع السكاني ولا يمكن للوزارة أن تبني مدارس خارج نطاق الحاجة".

وكشف صيدم فيما يتعلق بالاستهداف الاسرائيلي لمدارس القدس، عن قيام سلطات الاحتلال بتزييف وتحريف في نصوص من منهاج الوزارة وإعادة طباعتها على انها صادرة عن التربية والتعليم.

حصة جديدة ستضاف للجدول الدراسي

واشار صيدم الى ان الوزارة تعمل على احداث تغييرات في المنهاج التعليمي حيث ستطلق منهاج جديد للصفوف من 5 الى 9، اضافة الى دمج التعليم المهني والتقني في التعليم النظامي والذي طبق في 160 مدرسة وتسعى الوزارة الى زيادته، كما تدرس الوزارة خطط لتخفيف وزن الحقيبة المدرسية.

ولفت صيدم الى انه سيتم اضافة حصة يومية للجدول الدراسي للطلبة ابتداء من العام الدراسي القادم، تسمى "حصة النشاط"  لتحفيز الطلبة على الابداع.

وبخصوص الأخطاء التي وردت في المنهاج الجديد للصفوف الأساسية أوضح صيدم بان الوزارة استقبلت جميع الملاحظات كما أشارت مسبقا بان هذه الطبعة تجريبية وجرى تعديل الأخطاء حيث ستصدر الطبعة النهائية مع بداية العام الدراسي القادم.

ارقام التسرب ليست مرعبة

وتحتل فلسطين بحسب صيدم ادنى معدلات التسرب من المدارس في العالم العربي، لافتا إلى أن أرقام التسرب لديهم ليست مرعبة وهي تحت السيطرة.فيما سجلت فلسطين نسبة تسرب من المرحلة الأساسية بدرجة "صفر"، كما وتسجل المدارس الفلسطينية بحسب صيدم أعلى نسبة ارتياد في العالم العربي والنامي.

اذاعة راية المحلية

خبر عاجل