القوات العراقية تواصل التقدم في الموصل

القوات العراقية في الموصل

يواصل الآلاف من المدنيين ومنذ أكثر من أسبوعين النزوح من أحياء الجانب الغربي لمدينة الموصل، شمال العراق، مع اشتداد المعارك بين القوات الحكومية ومسلحي تنظيم الدولة بوسط المدينة القديمة ذات الكثافة السكانية. 

وأجلت القوات الحكومية خلال الـ24 ساعة الماضية أكثر من خمسة آلاف مدني أغلبهم من النساء والأطفال من الأحياء المحررة والأحياء التي تشهد قتالا، بحسب مصدر عسكري. 

وقال النقيب جبار حسن إن "أكثر من خمسة آلاف مدني تم إجلاؤهم خلال الـ24 ساعة الماضية من أحياء تل الرمان والدواسة والشهداء الثانية والعكيدات وهي أحياء قسم منها محرر وقسم منها يشهد قتالا ضد التنظيم". 

وأوضح حسن أن "المدنيين في أغلب الأحياء المحررة اضطروا بحسب شهاداتهم إلى ترك منازلهم بسبب نفاد جميع المؤن"، لافتا إلى أن "فرق الإغاثة لا تستطيع الوصول إلى جميع الأحياء المحررة حديثا بسبب خطورة الوضع الأمني على حياة العاملين". 

وأعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي أمس الثلاثاء ارتفاع أعداد النازحين من الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية في الـ19 من الشهر الماضي إلى 72 ألفا. 

وأعلنت وزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية، الاثنين، دخول أول قافلة مساعدات لإغاثة المدنيين في أحياء الجانب الغربي لمدينة الموصل شمال البلاد بعد مضي أكثر من أسبوعين على انطلاق المعارك. 

وتتوقع الأمم المتحدة نزوح نحو 250 ألف مدني من الجانب الغربي للمدينة، منذ انطلاق عملية تحريره، في الـ19 من شهر شباط/ فبراير الماضي، حيث استعادت القوات العراقية مطار الموصل ومعسكر الغزلاني وتوغلت في الأحياء الواقعة في جنوب غرب المدينة.ونزح أكثر من خمسين ألف شخص منذ اندلاع المعارك في هذا الجانب من المدينة، بحسب منظمة الهجرة العالمية.

تقدم للقوات العراقية

واستعادت القوات العراقية السيطرة على المجمع الحكومي في وسط الجانب الغربي لمدينة الموصل إضافة إلى أحياء جديدة، من تنظيم الدولة، بعد معارك ضارية انتهت بانتزاع مبنى المتحف الأثري كذلك.

وباشرت القوات العراقية في 19 شباط/ فبراير،هجوما لاستعادة الجانب الغربي من المدينة لكن العمليات تباطأت لأيام عدة بسبب سوء الأحوال الجوية الذي يحد من الدعم الجوي، قبل أن تستأنف الأحد.

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان: "تمكن أبطال الشرطة الاتحادية والرد السريع من تحرير المبنى الحكومي لمحافظة نينوى والسيطرة على الجسر الثاني (جسر الحرية)، ورفع العلم العراقي فوق مبانيه".

وفي وقت لاحق، أعلن بيان نقلا عن يارالله أن "قوات الشرطة الاتحادية وفرقة الرد السريع تحرر حي أحياء الدنان والدواسة والرمان بالكامل وترفع العلم العراقي فوق مبانيها بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات".

وأصبحت القوات العراقية بعد التقدم الذي تحقق اليوم، تسيطر بشكل كامل على تسعة أحياء في الجانب الغربي من الموصل، فيما تخوض مواجهات في أحياء أخرى.

من جانبه، قال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت: "استخدمنا تكتيك المباغتة خلال عملية اقتحام منطقة باب الطوب وتحرير المجمع الحكومي الذي يضم مبنى المحافظة ومجلس المحافظة وقيادة الشرطة".

وفي غضون ذلك، وصل رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، إلى الموصل وعقد اجتماعا بالقيادات العسكرية والأمنية للاطلاع على "تقدم قواتنا البطلة لتحرير الجانب الأيمن للموصل"، بحسب بيان أصدره مكتبه.

وتفقد العبادي خلال زيارته مطار الموصل الواقع في الضواحي الجنوبية للمدينة، واطلع على القطاعات العسكرية من داخل مروحية وعمليات إجلاء النازحين، حسبما أظهر شريط فيديو وزعه مكتبه.من جهة أخرى، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيلتقي العبادي في البيت الأبيض قبل نهاية الشهر الجاري.