أمين العام للامم المتحدة : المصريات والسوريات الأكثر قهرا

السوريات والمصريات

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن  المصريات والسوريات هن "أكثر نساء العرب قهرا" وفق الأبحاث التي أجرتها المنظمة الأممية.

جاء ذلك في كلمة لغوتيريش بعنوان "قبل أن تحتفلوا بها.. أعطوها حقوقها" ألقيت بالنيابة عنه أثناء احتفالية اليوم الاثنين في مقر الأمم المتحدة في بيروتبمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف 88 مارس/آذار من كل عام.

ووفق الأمين العام، فإن أكثر نساء العرب قهرا بحسب دراسات للمنظمة هن المصريات والسوريات، "فالسيدة المصرية تصادفها صعوبات وعراقيل اجتماعية واقتصادية، إضافة إلى انتشار بعض الموروثات الثقافية التي ما زالت تصر على تحديد أدوار معينة للنساء في المجتمع المصري". ولفت إلى أن "نسبة الفتيات المتعلمات في مصر  لم تتجاوز 45% في العام 20166".

وأكد غوتيريش أن الوضع ليس أفضل بالنسبة للمرأة السورية التي تعاني القهر الجنسي والاغتصابوالقتل "ولا سيما في أرياف سوريا، حيث تتحكم قوة داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) والمنظمات الإرهابية الأخرى".

وأشار إلى أن تنظيم الدولة ينكل بالمرأة ويبيعها في سوق النخاسة، ويستغلها في أمور جنسية وحتى إرهابية.من جانبها، لفتت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للأسكوا ريما خلف إلى أن المرأة الفلسطينية هي التي تدفع منذ عام 1948 الثمن لتنضم إليها نساء من دول عربية تستباح حياتهن اليوم. 

وقالت إنه "في الدول المنكوبة بالنزاعات مثل اليمن والعراق وسوريا تعاني المرأة الظلم".وشارك في الاحتفالية سياسيون وفنانون، وقالت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي إن "المرأة العربية تدفع فاتورة حروب الرجال والإرهاب".