خبير : 3 طرق لمحاربة ظاهرة السيارات الغير قانونية

السيارات الغير قانونية في الضفة

رام الله الإخباري

ضبطت الشرطة عشرات المركبات المشطوبة في إطار حملة مكثفة تنفذها في عدد من المحافظات، وذلك بعد حادثة وفاة ضابط الشرطة محمد عيسة دهساً بواسطة مركبة غير قانونية في جنين.

ويرى مدير عام إتحاد موردي المركبات المستعملة أكرم العواودة أن المركبات غير القانونية "المشطوبة" مصدرها اسرائيل وتباع عادة في المناطق التي لا تخضع للسيطرة الأمنية الفلسطينية، موضحاً أن المواطن يلجئ لها لأنها توفر حاجته بامتلاك مركبة بسعر قليل.

واقترح العواودة في حديث مع اذاعة أجيال  حلولاً للتخلص من هذه الظاهرة الخطيرة، أساسها بناء ثقافة لدى المواطن بعدم استخدام أي مركبة غير قانونية بسبب مخاطرها الكثيرة.

وأكد على أنه من حق المواطن اقتناء مركبة، وذلك يمكن تحقيقه من خلال اتجاه الحكومة لالغاء الجمارك على المركبات ذات المحرك الصغيرة ما يغري المواطن بشراء مركبة قانونية والاستغناء عن المركبات المشطوبة.

موضحاً أن الحكومة تجني جمارك تبلغ حوالي 15 ألف شيكل عن المركبات التي لا يزيد محركها عن 1600CC وفي حال إستغنت عن هذا المبلغ سيكون بامكان المواطن اقتناء مركبة بسعر أقل من 50 ألف شيكل.وفي ذات السياق، إقترح العواودة الضغط على البنوك لتغيير سياساتها ومنح تسهيلات اقراض أكثر على المركبات ذات المحرك الصغير.

اذاعة اجيال