انفراجه قريبة لموظفي 'الأونروا' بخصوص الصلاة في الأقصى

الصلاة في الأقصى

رام الله الإخباري

أكدت الهيئة العامة للشئون المدنية، وجود انفراجة في ملف الصلاة في المسجد الأقصى لموظفي وكالة الغوث "الأونروا" بغزة فقط، نافياً وجود أي تقدم على صعيد توجه المواطنين للأقصى.

ونقلت وكالة سوا عن  صالح الزق رئيس اللجنة المدنية بقطاع غزة  صباح اليوم الجمعة، إنه لم يتم الاتفاق بعد مع الجانب الإسرائيلي حول عودة سكان غزة للصلاة بالأقصى في الفترة القريبة المقبلة، نظراً لعدم وجود آلية لدى هيئته لضبط المصلين فيما يتعلق بالعودة في ذات اليوم والوقت المحدد".

وأكد أن الانفراجة القريبة في هذا الملف ستكون لصالح موظفي وكالة الغوث؛ بسبب وجود التزام من جانبهم بالذهاب والعودة في التوقيت المسموح.

وكان محمد المقادمة مدير الدائرة الإعلامية في الهيئة قال  إن هيئته تمارس ضغوطاً كبيرة على الجانب الإسرائيلي لإعادة السماح بمرور مصلي غزة عبر "ايرز" يوم الجمعة، مشيرا إلى أن الجانب الإسرائيلي يطلب ضمانات من أجل ذلك.

وأوضح  المقادمة أن إسرائيل تطلب عودة من يذهب للصلاة في اليوم ذاته، وأن يلتزم المصلون بالتصريح الممنوح لهم لمدة يوم واحد.

تجدر الإشارة إلى أن الجانب الإسرائيلي يواصل منع سكان غزة من أداء الصلاة في المسجد الأقصى، للجمعة الحادية عشرة على التوالي، "لدواعٍ أمنية"، كما يقول. و

كانت السلطات الإسرائيلية، تسمح بمرور 250 مواطناً من غزة –فوق 50 عاما- عبر معبر بيت حانون، لأداء صلاة الجمعة بالأقصى ثم العودة، ما بين 150 مسناً يجري التنسيق لهم من خلال الشئون المدنية و100 عبر وكالة الغوث.

 

سوا