الأحد 12 فبراير 2017 08:50 ص بتوقيت القدس المحتلة

كوريا الشمالية ترد على ترامب " بصاروخ باليستي "

كوريا الشمالية ترد على ترامب " بصاروخ باليستي "

قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا قبالة ساحلها الشرقي في وقت مبكر اليوم الأحد، في أول تجربة صاروخية للدولة المنعزلة منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلطة.

وقالت مصادر عسكرية أمريكية وكورية جنوبية إن الصاروخ ليس عابرا للقارات -فيما يبدو- نظرا لمداه.وقال مسؤول في البيت الأبيض إن ترامب اطلع على الأمر، وإن البيت الأبيض يواصل مراقبة الوضع. ولم يردّ ترامب على سؤال لأحد الصحفيين عن إطلاق الصاروخ، عندما وقف لالتقاط الصور مع رئيس الوزراء الياباني الزائر شينزو آبي قبل حفل عشاء في فلوريدا.

وتمثل التجربة الصاروخية أول اختبار لتعهد ترامب باتخاذ نهج متشدد تجاه نظام كوريا الشمالية، الذي أجرى العام الماضي تجارب نووية وصاروخية بمعدل لم يسبق له مثيل، في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.

جاءت التجربة الصاروخية بعد يوم من اجتماع قمة لترامب وآبي، وبعد أن قال ترامب إنه اتفق على العمل من أجل ضمان دفاع قوي ضد تهديد كوريا الشمالية، وتأتي أيضا بعد مكالمة هاتفية لترامب مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقال مسؤول أمريكي بعد التجربة الصاروخية إن إدارة ترامب ستضغط على الصين؛ للقيام بالمزيد لكبح جماح كوريا الشمالية.والصين حليفة رئيسة لكوريا الشمالية، لكنها تشعر بخيبة الأمل من استفزازات بيونجيانج المتكررة، على الرغم من أنها تقاوم ضغط واشنطن وسول لكبح كوريا الشمالية وزعيمها الشاب كيم جونج أون.

ولم تردّ وزارة الخارجية الصينية على طلب للتعقيب على الفور صباح اليوم الأحد.وقال مكتب رئيس هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية -في بيان- إن الصاروخ أطلق من منطقة تسمى بانجيون في المنطقة الغربية بكوريا الشمالية قبل الساعة الثامنة صباحا (2300 بتوقيت جرينتش يوم السبت)، وقطع مسافة نحو 500 كيلومتر.

وأضاف: "تقييمنا أنه في إطار استعراض القوة، ردا على الموقف المتشدد للإدارة الأمريكية الجديدة ضد الشمال".وقال الجيش الكوري الجنوبي إن سول وواشنطن تعملان على تحليل تفاصيل عملية الإطلاق. وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن الجيش الكوري الجنوبي يعمل على تقييم الإطلاق؛ لتأكيد ما إذا كان صاروخا باليستيا من طراز موسودان متوسط المدى الذي يقطع مسافة 3000 كيلومتر.

* إدانة

قال يوشيهيدي سوجا، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، إن الصاروخ سقط فيما يبدو في بحر اليابان، لكن خارج منطقة البلاد الاقتصادية الخالصة.وأدانت كوريا الجنوبية واليابان إطلاق الصاروخ.

وقال سوجا: "لا يمكننا على الإطلاق أن نقبل هذه الاستفزازات المستمرة من كوريا الشمالية، ونحتج بشدة على ذلك".وقال مسؤول عسكري أمريكي إن الجيش الأمريكي رصد تجربة صاروخية لكوريا الشمالية، ويعمل على تقييم عملية الإطلاق.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: "يمكننا تأكيد أننا رصدنا إطلاق صاروخ من كوريا الشمالية... نعمل على التقييم، وسنحصل على مزيد من المعلومات قريبا".

وحاولت كوريا الشمالية إطلاق صاروخ موسودان ثماني مرات العام الماضي، لكن معظم المحاولات فشلت. واعتبر مسؤولون وخبراء في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أن عملية الإطلاق التي قطع فيها الصاروخ 400 كيلومتر، أي ما يزيد على نصف المسافة إلى اليابان، ناجحة.