نتنياهو يناشد العالم بالاقتداء بالرئيس الامريكي " ترامب " بخصوص ايران

نتنياهو وايران

رام الله الإخباري

 ناشد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بريطانيا يوم الاثنين الانضمام إلى عقوبات جديدة على إيران وذلك في لقائه مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في لندن بينما حذرت رئيسة الوزراء من خطط إسرائيل بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية.

وقال نتنياهو إنه ينبغي للدول "المسؤولة" اللحاق بالرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب في فرض عقوبات على إيران بعد تجربة الصاروخ الباليستي.

وقال نتنياهو لنظيرته البريطانية قبيل اجتماعهما "إن إيران تسعى إلى إبادة إسرائيل وغزو الشرق الأوسط وتهدد أوروبا والغرب والعالم. وتقوم بالاستفزاز تلو الاستفزاز."

ومضى يقول "لهذا أرحب بالمساعدة التي قدمها الرئيس ترامب بفرض عقوبات جديدة على إيران وأعتقد أنه ينبغي للدول الأخرى أن تحذو حذوه وبالتحديد الدول المسؤولة. أود أن أتحدث إليكم عن كيف يمكننا التأكد ألا يمضي الاعتداء الإيراني دون رد."

وقالت ماي التي أكدت تأييدها للاتفاق النووي مع إيران في أكثر من مناسبة وهو الذي يعارضه نتنياهو وترامب بقوة إنها ستبحث الملف الإيراني في محادثاتها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.

كانت المتحدثة باسم ماي قالت في وقت سابق إن رئيسة الوزراء ستبلغ نتنياهو أيضا أن مواصلة النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي المحتلة عام 1967 التي يأمل الفلسطينيون في إقامة دولتهم عليها يقوض الثقة في المنطقة.

ورغم خلافات الجانبين تبنت لندن نهجا أكثر إيجابية تجاه إسرائيل منذ وصول ماي للسلطة متبعة نفس الأسلوب الأكثر تعاطفا لترامب تجاه إسرائيل. وتأمل بريطانيا في إبرام اتفاقية تجارية مع الرئيس الأمريكي الجديد عقب الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت بريطانيا في يناير كانون الثاني إن لديها تحفظات بشأن مؤتمر السلام في الشرق الأوسط الذي استضافته باريس ولم تؤيد البيان الختامي الذي وقعت عليه 70 دولة وأعاد التأكيد على أن حل الدولتين هو الوسيلة الوحيدة لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأثار موقف بريطانيا غضب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. 

رويترز