منافس ميركل على قيادة ألمانيا : قرارات ترامب لا تطاق وخطر على الديمقراطية

مارتن شولتز

رام الله الإخباري

هاجم مارتن شولتز، رئيس البرلمان الأوروبي السابق، مرشح الاشتراكيين الديمقراطيين، لمنصب المستشار الألماني، بحدة، اليوم الجمعة، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واصفا إياه بـ"الخطر الكبير على الديمقراطية".

وفي مقابلة مع مجلة "دير شبيغل" الألمانية، قال شولتز، إن "ترامب، يمثل خطرا كبيرا على الديمقراطية، ويتلاعب بأمن العالم الغربي".وأضاف: "الحكومة الأمريكية دشنت صراعا ثقافيا، بإصدارها أوامرا تنفيذية تمنع مواطني سبعة دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة".

ووصف شولتز، حظر دخول هؤلاء المسلمين بأنه "لا يطاق".وطالب المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، بالنأي بألمانيا عن سياسة واشنطن حيال المهاجرين.

ومضى قائلا: "لا يمكن أن نبقى صامتين حيال أفعال لا يمكننا قبولها".وتابع: "إذا استمر ترامب، على نفس النهج، علينا أن نخبره بوضوح إن هذه ليست سياستنا".

شولتز (61 عاما)، قال أيضا: "ما يمكن استنتاجه من الحملة الانتخابية التي قادت ترامب، للبيت الأبيض؛ إنه لا يجب تحت أي ظروف قيادة حملة مثل هذا النوع؛ مثل هذا العار".

وأوضح: "هذه الحملة قوضت كل الأسس الضرورية لبناء التوافق في أي ديمقراطية مستقرة".والأسبوع الماضي، سمت اللجنة التنفيذية لحزب الاشتراكيين الديمقراطيين، ثاني أكبر أحزاب ألمانيا، رئيس البرلمان الأوروبي السابق، منافسا لميركل، في الانتخابات الفيدرالية المقررة سبتمبر/أيلول المقبل، بعد تنازل رئيس الحزب سيغمار غابرييل، بشكل مفاجئ عن خوض غمار المنافسة، وتفضيله تولي منصب وزير الخارجية في الائتلاف الحكومي الحالي الذي يتكون من الحزب الديمقراطي المسيحي بقيادة ميركل، وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، والاشتراكيين الديمقراطيين.

وبعد أيام من توليه الرئاسة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، أصدر ترامب، أوامر تنفيذية بمنع مواطني 7 دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة، في خطوة أثارت الغضب في الدول الغربية والإسلامية، وداخل الولايات المتحدة نفسها.

الاناضول