قطر تتعهد بحل عاجل لأزمة الكهرباء بغزة

قطر وكهرباء غزة

قال رئيس لجنة إعادة اعمار قطاع غزة السفير القطري المهندس محمد العمادي إن منحة بلاده لصالح وقود محطة كهرباء غزة سيتم تحويلها بشكل فوري وعاجل لحساب السلطة الفلسطينية للتخفيف من حدة الأزمة المتفاقمة في القطاع.

وأبلغ العمادي خلال اتصال هاتفي بالقائم بأعمال وزير سلطة الطاقة برام الله ظافر ملحم بتعهد سمو أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بدفع مبلغ 4 مليون دولار شهريًا ولمدة 3 شهور، لدعم قطاع الكهرباء في غزة، للتخفيف العاجل من معاناة أهالي القطاع.

وأكد وفق بيان لمكتب اللجنة القطرية  أن هناك اتصالات مكثفة مع الحكومة الفلسطينية وسلطة الطاقة والجهات المعنية، ضمن آليات ومقترحات جاري دراستها حالياً مع كافة الجهات لمعالجة الأزمة بشكل كامل.

وأعلن العمادي بأن توجيهات الأمير القطري جاءت بعد اللقاء الذي عقده في مكتبه بالديوان الأميري بالدوحة مع رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق إسماعيل هنية، والمتواجد حاليًا في قطر، في إطار المتابعة المكثفة والحلول المطروحة للأزمة.

وأفاد مصدر مُطّلع لوكالة "صفا"، يوم الأحد، بأن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجه بصرف 12 مليون دولار لشراء وقود لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، بعد لقائه نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في الدوحة.

من جهتها، قالت حركة "حماس" إن أمير دولة قطر الشيخ تميم أمر بالتحرك العاجل لتنفيذ خطوات عملية لحل أزمة الكهرباء في قطاع غزة على عدة مستويات، وذلك عقب لقائه هنية في الدوحة.

وذكر مكتب هنية، في بيان صل "صفا"، إنه "دار نقاش معمق حول العديد من القضايا على المستوى السياسي والحياتي بشكل عام وتفصيلي لبعض القضايا المهمة وخاصة أزمة الكهرباء الراهنة في غزة".

وأضاف "وأسفر اللقاء عن العديد من النتائج الطيبة، حيث أكدت قطر وسمو الأمير كعادتهم الدائمة على مواقفهم الأصيلة تجاه القضية الفلسطينية وشعبنا وخاصة في غزة المحاصرة".

وعبر هنية، وفق البيان، عن شكره للأمير تميم ودولة قطر على هذه "المواقف الأخوية الصادقة".

ويعيش المواطنون في القطاع منذ عدة أسابيع أزمة خانقة جراء نقص ساعات وصل التيار الكهربائي، والتي وصلت في أحسن الأحوال إلى 3 ساعات وصل مقابل ما يزيد عن 12 قطع.

وقالت سلطة الطاقة في غزة إن التعطل المتكرر لخطوط الكهرباء المصرية، وزيادة أسعار الوقود، والضرائب المفروضة عليها، وراء تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء في القطاع.

ويحتاج القطاع من 500 -600 ميجا واط من التيار الكهربائي في فصل الشتاء، بينما يتوفر منها 157 ميجا واط فقط، وفق سلطة الطاقة.