بريطانيا : جون كيري كان صادقاً في ادانة الاستيطان

كيري والاستيطان

أكد وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، في جلسة للبرلمان في لندن، اليوم الثلاثاء، أن بلاده كان لها دول عميق في صياغة قرار مجلس الأمن 2334 ضد الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وردا على استجوابات أعضاء البرلمان، قال جونسون إن 'جون كيري قد صدق تماما عندما لفت الأنظار إلى المستوطنات غير القانونية، كما كان صادقا عندما لفت الأنظار إلى مضمون القرار 2334'.

وأضاف أنه يرغب بالتذكير بأن بريطانيا كان لها دور في صياغة القرار، مشيرا إلى أن 'بريطانيا أيدت القرار لكونه يشمل صياغات جدية بشأن الإرهاب المخيف الذي تعاني منه إسرائيل يوميا'، على حد قوله.

يذكر أن صحيفة 'هآرتس' كانت قد كشفت، قبل نحو أسبوعين، أن بريطانيا كانت جهة مركزية ورائدة في بلورة قرار مجلس الأمن بشأن المستوطنات، ودفعت باتجاه التصويت.

ويدعي دبلوماسيون إسرائيليون وغربيون أن حقوقيين ودبلوماسييين بريطانيين عملوا مع الفلسطينيين مباشرة على صياغة نص القرار، قبل أن تقوم مصر بنشره للمرة الأولى. وبحسبهم، فإن البريطانيين فعلوا ذلك سرا، ودون إطلاع إسرائيل على ذلك. وبعد أن تراجعت مصر عن اقتراح القرار، توجهت بريطانيا إلى نيوزيلندا، وشجعتها على مواصلة الدفع باتجاه التصويت، حتى بدون دعم مصر.

إلى ذلك، عبر جونسون على دعمه لوزير الخارجية الأميركي، جون كيري، رغم حقيقة أن مكتب رئيسة الحكومة البريطانية أصدر بعد أيام من خطاب كيري انتقد فيه الخطاب، وقال المتحدث باسم الحكومة  البريطانية، في بيان رسمي للإعلام، إنه ليس من الصواب التركيز فقط على البناء في المستوطنات، لكون الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين مركبا أكثر.