أردوغان: الإرهاب يحاول شق الصف التركي

اردو

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إن "الهجمة الإرهابية" الأخيرة التي تتعرض لها بلاده تهدف إلى شق الصف التركي، مشددا على أن الحكومة لا تتدخل في نمط حياة المواطنين أيا كان.

وفي كلمة ألقاها بقصر الرئاسة في أنقرة، قال أردوغان إن الشعب التركي يواجه تحديات متمثلة في المنظمات الإرهابية التي تعمل من أجل هدف واحد بمختلف مسمياتها،

مضيفا أن "الإرهابي الذي داهم ملهى ليلي (الأحد في إسطنبول) قتل 39 شخصا بينهم ضيوف (في إشارة إلى القتلى الأجانب)".

ورأى أن الهدف الحقيقي من هذه الهجمات هو "النيل من ثباتنا، ودفعنا للتعامل بأحاسيسنا لا بعقلنا، وزرع الخلافات بيننا"، وتابع "سنبقى صامدين وسنحافظ على هدوئنا".

وانتقد أردوغان كل من يحاول استثمار الهجوم "من خلال جثث القتلى"، وقال إنه لا معنى لمحاولة تحميل الاختلافات في أنماط الحياة مسؤولية الهجوم.وأوضح الرئيس التركي أنه ليس هناك تهديد ممنهج في تركيا ضد نمط حياة أي شخص كان، وأن حكومته لم تسمح بذلك طوال فترة حكمها الممتدة إلى 14 عاما، مطالبا من يدعي عكس ذلك بتقديم أدلة ملموسة.

ومضى قائلا "كما عارضنا في الماضي منع دخول الفتيات المحجبات المدارس نتخذ اليوم الموقف نفسه في حال ظهور توجه معاكس، أريد أن أوضح بصراحة أننا كما نعارض تحكم الأغلبية في الأقلية نعارض أيضا تحكم الأقلية في الأغلبية".

ووافق البرلمان التركي مساء أمس على تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر، وذلك للمرة الثالثة على التوالي منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة منتصف يوليو/تموز الماضي، وبعد ثلاثة أيام على الاعتداء الذي استهدف ملهى ليليا في إسطنبول أثناء الاحتفال بحلول العام الجديد، بينما يستمر البحث عن المهاجم الفار.