مساعدات المانية بقيمة " 15 " مليون يورو لمدينة حلب السورية

مساعدات المانية لحلب

أعلن وزير التنمية الألماني غيرد مولر عزم بلاده تدشين برنامج مساعدات لمدينة حلب، التي دمرتها الحرب الأهلية بمقدار 15 مليون يورو بعد سيطرة قوات الحكومة السورية عليها.

وقال وزير التنمية الألماني غيرد مولر في تصريحات خاصة لصحيفة "بيلد" في عددها الصادر اليوم الثلاثاء (27 ديسمبر/ كانون الأول 2016): "بعدما شاهد المجتمع الدولي القتل والقصف على هذا النحو من العجز، لابد حاليا من إطلاق عملية  إنسانية واسعة النطاق من أجل المواطنين في حلب".

ويشار إلى أن النظام السوري استرد حلب بمساعدة إيرانية وروسية بعد معارك استمرت طويلا. وتمّ الانتهاء من إخلاء مناطق المتمردين شرقي حلب يوم الخميس الماضي.

ونقلت صحيفة "بيلد" الألمانية عن وزير التنمية، أن البرنامج يكفل عمل نحو ألف طبيب سوري وممرض وأخصائي نفسي لعلاج الصدمات طوال 30 شهرا؛ ومن شأنه أيضا مواصلة تدريب مائتي شخص من العاملين لدى منظمات المساعدة في كيفية التغلب على الصدمات.

وناشد مولر المجتمع الدولي تنسيق المساعدات المقدمة إلى سوريا، لافتا الانتباه إلى أن وجود نقص حاد في الأطباء والأدوية إلى جانب السلع الغذائية. وقال الوزير الألماني: "لابد من رعاية آلاف المصابين، بينهم أطفال، وإلا لن يبقوا على قيد الحياة هذا الشتاء".