القاهرة: لا خلاف مع الرياض ولا تقارب مع طهران

مصر والسعودية

شدد وزير الخارجية المصري سامح شكري على "العلاقات المميزة" بين بلده والسعودية، نافيا وجود خلاف بينهما بعد أن أعلنت مصر دعمها للدور الروسي في محاربة الإرهاب بسوريا.

وقال شكري السبت 10 ديسمبر/كانون الأول في منتدى حوار المنامة لأمن الشرق الأوسط "من وجهة نظر مصر دعوني أؤكد لكم أن لدينا رؤية شديدة الوضوح فيما يخص الطبيعة الجوهرية لتلك العلاقة... الأمن القومي العربي يعتمد على الترابط والتفاهم الموجود بين السعودية ومصر."

وكانت الرياض قد أبلغت الشهر الماضي القاهرة بتأجيل شحنات نفطية في إطار حزمة مساعدات بقيمة 23 مليار دولار لأجل غير مسمى، لكن شكري نفى وجود خلاف بين البلدين وقال إنه جرى التضخيم من شأن أي خلافات.

وأضاف "الحساسية الموجودة ... بشأن ما قد يراه البعض اختلافا في الآراء أو وجهات النظر قد تضخمه الصحافة ليأخذ أبعادا تتخطى العلاقات المميزة المتأصلة بين البلدين."

وأكد شكري أن مصر لا توثق علاقتها بإيران، التي لا تربطها بها علاقات دبلوماسية منذ أواخر السبعينيات، فيما أشار إلى أن مصر تتعامل مع إيران في مؤتمرات متعددة الأطراف.

وأوضح أن "مصر تبقي على قطع العلاقات الدبلوماسية... ولم تتخذ أي موقف لتغيير هذا الوضع"، متابعا "استغلت مصر على الدوام فرصة مثل تلك المناقشات لإعادة التأكيد على مواقف الأمة العربية ومصالح الأمة العربية في مواجهة ما قد تكون سياسات توسعية تنتهجها إيران".