نتنياهو يواجه فشله في الحرائق بتوقيع اتفاقيات مع اليونان وقبرص

15418518_1258414547539742_8191235416554026043_o

رام الله الإخباري

وقع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، على مذكرات للتفاهم والتعاون مع قبرص واليونان في مجالات مواجهة حالات الطوارئ، والطاقة، والأبحاث، والتكنولوجيا، والسياحة والبيئة.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن التوقيع على المذكرات والتفاهمات مع قبرص واليونان، تم خلال مراسم جرت في القدس، بحضور رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو والرئيس القبرصي، نيكوس اناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني اليكسس تيسبراس.

وسيتم إنشاء هيئة مشتركة للدول الثلاث لوضع الحلول في أوقات الطوارئ.

وينسجم التوقيع على مذكرة التفاهمات خاصة في حالات الطوارئ، مع ما صرح به نتنياهو خلال الحرائق التي شهدتها البلاد والعجز بمواجهة الحراق والفشل في إخماد والسيطرة على النيران، حيث دعا إلى ضرورة إقامة هيئة إقليمية ودولية لمواجهة الكوارث الطبيعية.

وعكست تصريحات نتنياهو نحو الدفع بإقامة هيئة إقليمية خلال الحرائق التي شهدتها البلاد قبل ثلاثة أسابيع، عجز حكومته في مواجهة الكوارث الطبيعية وفشلها في إخماد النيران التي اشتعلت على مدار خمسة أيام، إذ تم الاستغاثة بأوروبا ودول الجوار وأميركا من أجل المساعدة في إخماد الحرائق والسيطرة عليها، علما أن الحكومة لم تستخلص العبر من حرائق الكرمل في العام 2010.

وقال نتنياهو خلال اللقاء: 'اتفقنا على تشكيل قوة إنقاذ وطوارئ دولية إقليمية ستشكلها دولنا الثلاث – إسرائيل واليونان وقبرص –، ولكننا نريد أن نضيف دولا أخرى إلى غرفة عمليات مشتركة تتعامل مع حالات الطوارئ، وهي عبارة عن الحرائق والهزات الأرضية والسيول وما إلى ذلك'.

وأضاف في بيانه لوسائل الإعلام:' نريد أن نقوم بتخطيط هيكلية هذه القوة وأن نوزع مهامها بين الدول المختلفة. هذا سيساهم كثيرا في تعزيز الأمن وفي ضمان حياة مواطني جميع الدول الإقليمية ودول أخرى'.

يذكر أن اللقاء للرؤساء الثلاثة هو الثاني لهم العام الجاري، حيث كانوا قد عقدوا قمة في العاصمة القبرصية في شهر كانون ثان/يناير الماضي.وتخطط إسرائيل واليونان وقبرص لإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي يربط البلدان الثلاثة ويتيح لإسرائيل وقبرص تصدير غازها إلى السوق الأوروبية.

 

 

 
 

عرب 48