الصين ...النووي ردا على ترامب

الصين وترامب

أوصت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية المقربة من الحزب الشيوعي، سلطات البلاد، بزيادة الإنفاق العسكري بشكل "كبير" وبناء المزيد من الأسلحة النووية، ردا على الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب.

وذكرت الصحيفة، الخميس، أن على الصين "أن تبني المزيد من الأسلحة النووية الاستراتيجية، مع تسريع نشر الصاروخ دي إف-41 البالستي بعيد المدى" لحماية مصالحها، في حال حاول ترامب محاصرة البلاد "بطريقة غير مقبولة".

وانتقد ترامب قطب العقارات الذي لم يتول من قبل منصبا سياسيا، الصين متهما إياها بالتلاعب بالعملة وفرض ضرائب غير عادلة على الصادرات الأميركية وعسكرة بحر الصين الجنوبي.

وتزيد هذه الدعوات من التوتر بعدما خالف ترامب تقليدا دبلوماسيا متبعا منذ أربعة عقود، الأسبوع الماضي، وتحدث مباشرة مع رئيسة تايوان تساي إنغ وين، في خطوة هددت بإحداث شرخ كبير مع بكين وتشكك في سياسة "الصين الواحدة" التي تتبناها واشنطن.

في غضون ذلك، عين ترامب، الأربعاء حاكم ولاية أيوا، تيري برانستاد، سفيرا لواشنطن في بكين، وفق ما نقلت فرانس برس.ووصفت بكين برانستاد بالـ "صديق القديم"، مما يشير إلى أن ترشيحه للمنصب قد يكون له تأثير في تخفيف التوترات مع الصين.