بكدار والحكواتي يوقعان على اتفاقية بقيمة " 150 " الف دولار

بكدار والمسرح الوطني

 وقع المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار" والمسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، اليوم الثلاثاء، اتفاقية بقيمة 150 ألف دولار لتنفيذ مشروع ترميم قاعة المسرح وتحديث الأدوات التقنية، وكذلك دعم بعض الأنشطة الفنية الخاصة بالأطفال من خلال مدارس القدس.

وتعتبر الاتفاقية واحدة من 15 اتفاقية منفصلة لمشاريع وبرامج تستهدف القدس المحتلة بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة إجمالية بلغت 6 ملايين دولار، لدعم قطاعات مختلفة، منها: قطاع التعليم، وترميم المباني، وتمكين المرأة والشباب والرياضة، وكذلك القطاع الثقافي والاجتماعي.

وشدد رئيس "بكدار" محمد اشتية على أهمية دعم المؤسسات الثقافية بالقدس، التي يسعى الاحتلال لتغيير وجهها وتهويدها، مشيرا إلى أن الاتفاقيات جميعها تأتي ضمن خطة استراتيجية لتعزيز صمود المواطنين في القدس في مواجهة التحديات التي يفرضها عليهم الاحتلال.

في حين قال مدير المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، عامر خليل، إن المشروع جاء بعد أزمة مالية عاشها المسرح خلال الخمس سنوات الأخيرة، مضيفا أن هذا المشروع سيعطي دفعة مهمة للمسرح للاستمرار في انشطته بالقدس.

ويهدف المشروع إلى تقوية البنية التحتية للمسرح بما يشمل ترميم أجزاء من المبنى، وشراء معدات إضاءة وصوت استهلكت خلال السنوات الماضية، ليتمكن المسرح من تقديم خدماته، إلى جانب تمويل لأنشطة فنية وثقافية تعزز الهوية الفلسطينية، وتستهدف عدة فئات أهمها طلبة المدارس في القدس.

ويقع مسرح الحكواتي في القدس الشرقية، وهو مبنى تاريخي شُيّد عام 1950، وكان أول صالة سينما في مدينة القدس، وبعد إغلاقه لعدة سنوات أعيد افتتاحه عام 1984. وينتج المسرح العديد من الاعمال المسرحية التي تسعى إلى الحفاظ على الحياة الثقافية والمسرحية الفلسطينية.

خبر عاجل