أردوغان: تركيا لديها اخوة عرب في الموصل ولا نتحمل اي نتائج للعملية العسكرية

thumbs_b_c_2c2419e694a70bad95e5f5fdf6172a07

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، أنّ بلاده لا تتحمل مسؤولية النتائج الناجمة عن أي عملية ليست مشاركة فيها، في إشارة منه إلى عملية تحرير الموصل من تنظيم داعش الإرهابي.

وجاءت تصريحات أردوغان هذه في كلمة ألقاها لدى افتتاح مؤتمر إسطنبول الدولي للقانون، حيث أوضح فيه أنّ تركيا ستكون داخل عملية تحرير الموصل وستشارك في المفاوضات التي تخص شؤون المنطقة، وأنه من المُحال تنحية أنقرة جانباً.

ورداً على مطالبة بعض الأطراف لتركيا بعدم الدخول إلى مدينة الموصل، قال أردوغان: "يطالبون تركيا بعدم الدخول إلى الموصل، كيف لا ندخل ولنا حدود مع العراق على طول 350 كم ونحن مهددون من تلك الحدود".

وأضاف أردوغان في معرض رده على تلك المطالب، أنّ لتركيا إخوة من العرب والتركمان والأكراد في الموصل، وأنّه من المحال أن تبقى بلاده مكتوفة الأيدي حيالهم.

كما تطرق أردوغان إلى مطالبة الحكومة المركزية في بغداد للقوات التركية بإخلاء معسكر بعشيقة القريبة من الموصل والخروج من الأراضي العراقية، قائلاً: "لا ينبغي أن ينتظر أحد منا الخروج من بعشيقة، نحن في بعشيقة وقمنا حتى اليوم بجميع أنواع العمليات ضد داعش هناك وسنستمر في القيام بذلك، وإن المحاولات الحثيثة لإبقاء بلدنا خارج عملية الموصل، جاءت لأنهم يدركون أن ذلك من شأنه إغلاق الباب أمام صراع مذهبي يُراد إفتعاله بذريعة داعش". 

وفيما يخص عملية درع الفرات الجارية في الشمال السوري قال أردوغان: "لدينا حدود بطول 911 كم مع سوريا لكن هناك من يعتبر تدخل الذين لا علاقة لهم بسوريا لا من قريب ومن بعيد، حقا مشروعا، بينما يُقال لنا: كيف تدخلون هناك فالأسد القاتل لم يوجه دعوة لكم؟. معذرة فإننا ندخل (إلى سوريا) إذا كنا تحت خطر الإرهاب وقذائف الهاون والقذائف الصاروخية".

وعن الوعود التي قدّمتها الولايات المتحدة الأمريكية لأنقرة حيال عدم السماح لتنظيم "ي ب ك" الجناح المسلح لتنظيم "ب ي د" (الذراع السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية) بالدخول إلى مدينة منبج بريف حلب، قال أردوغان إنّ واشنطن أخلفت بوعودها حيال هذه المسألة وأنّ تركيا قامت بما يجب وستقوم بأخذ تدابيرها في هذا الشأن. 

وتابع أردوغان قائلاً: "صباح هذا اليوم أيضاً قمنا بإبلاغ الإدارة الأمريكية بأنها لم تف بوعدها إلى الأن، وقلنا لهم بأنّ أنقرة ستضطر إلى وقف التحرك المشترك معكم في حال استمر وجود عناصر "ي ب ك" في المنبج، فتركيا هي حليفة الولايات المتحدة وباقي دول التحالف في الناتو، فهل يعقل أن تتعامل هذه الدول مع تنظيم إرهابي بدل التعاون معنا".

جدير بالذكر أنّ وفداّ من وزارة الخارجية التركية توجه اليوم الاثنين، إلى العاصمة العراقية بغداد، لمناقشة التطورات الأخيرة في العراق مع المسؤولين هناك.

ومن المتوقع أن تناقش اللقاءات وضع القوات التركية الموجودة في معسكر بعشيقة، والعملية العسكرية التي بدأت فجر اليوم ضد تنظيم داعش الإرهابي في الموصل، والمسائل الإقليمية التي تهم البلدين.

وفي وقت سابق من فجر اليوم، أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، انطلاق عملية تحرير الموصل من تنظيم "داعش" الإرهابي، وذلك في كلمة متلفزة بثتها قناة "العراقية" شبه الرسمية. 

بينما قال بيان صادر عن وزارة البيشمركة إنه بداية من الساعة الرابعة من فجر الإثنين بالتوقيت المحلي (1:00 تغ)، بدأ في وقت متزامن تحرك البيشمركة (جيش الاقليم الكردي)، من جبهة الخازر شرق الموصل، والجيش العراقي من جهة كوفر والقيارة جنوبها، ضمن عملية استعادة الموصل من تنظيم "داعش".

ويشارك في معركة الموصل قوات الجيش العراقي، والشرطة الاتحادية، والبيشمركة، وقوات الحشد الشعبي (غالبيتها من الشيعة)، وقوات الحشد الوطني (سنية)، والتحالف الدولي.