ترامب : ايران والنظام السوري يحاربان بقوة الارهاب في سوريا

PREZDEBATE12.650x0_q85

قالت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول، إن إرسال واشنطن قواتها البرية إلى سوريا سيشكل خطأ في منتهى الخطورة.

جاء ذلك على لسان المرشحة الرسمية عن الحزب الديمقراطي في أثناء المناظرة المتلفزة الثانية التي بدأت ليلة الأحد على الاثنين في مدينة سانت لويس بولاية ميزوري والتقت ضمنها كلينتون وجها لوجه مع منافسها الجمهوري دونالد ترامب.

وشكل الملف السوري إحدى أبرز النقاط التي ركز عليها المرشحان أثناء المناظرة، إذ أوضحت كلينتون فكرتها محذرة من أن إرسال قوات أمريكية إلى سوريا سيعد استيلاء على الأراضي في سوريا كقوة احتلال وسيكون "استراتيجية غير عقلانية".

ووصفت كلينتون، ردا على سؤال عن السياسات التي تعتزم انتهاجها تجاه سوريا في حال تسلمها زمام الحكم بالبيت الأبيض، وصفت الأوضاع في سوريا بأنها كارثية، مشددة مجددا على سعيها إلى إقامة مناطق حظر جوي آمنة في هذه البلاد، وذلك دون توضيح الأساليب التي ستلجأ إليها لتطبيق هذا المشروع في ظل تواجد سلاح الجو السوري والروسي هناك.

ووجهت المرشحة الديمقراطية أصابع الاتهام إلى موسكو بالتصعيد من حدة التوتر في سوريا، زاعمة أن تواجد القوات الروسية في هذه البلاد لا يهدف إلى محاربة تنظيم "داعش" فحسب، بل وإلى دعم الرئيس السوري بشار الأسد حصرا، حسب رأيها.

ودعت كلينتون إلى إجراء تحقيق في "جرائم حرب" ترتكبها، حسب زعمها، موسكو ودمشق في سوريا، متهمة سلاح الجو الروسي بـ "التدمير الممنهج لمدينة حلب".

وأكدت المرشحة الديمقراطية ضرورة أن تمتلك واشنطن أدوات ضغط على روسيا لإجبارها على الجلوس حول طاولة المفاوضات بهدف إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، قائلة "كنت أواجه روسيا وبوتين، وسوف أواصل فعل ذلك كرئيسة للدولة".

من جانبه، أعرب منافس هيلاري كلينتون، المرشح الجمهوري دونالد ترامب، عن عدم مشاطرته موقف المرشح عن حزبه لمنصب نائب الرئيس مايك بينس، الذي لم يستبعد، في تصريح سابق له، إمكانية شن ضربات على الأهداف التابعة للنظام في سوريا.

وأكد ترامب بهذا الصدد : "لم نبحث ذلك، ولا أوافق".

وتطرق ترامب في تصريحاته إلى الأوضاع في حلب، مشيرا إلى أن هذه المدينة باتت على وشك الانهيار، متفقا مع منافسته الديمقراطية على ضرورة إقامة مناطق حظر جوي.

وأكد ترامب ضرورة أن توحد واشنطن وموسكو جهودهما في مكافحة تنظيم "داعش"، معربا عن آمله في إقامة علاقات طيبة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتحقيق هذا الهدف.

وذكر المرشح الجمهوري أنه بالرغم من عدم تعاطفه مع الرئيس السوري بشار الأسد، فإن سلاح الجو السوري يخوض مع روسيا وإيران صراعا ضد الإرهابيين.

وانتقد ترامب استراتيجية قيادة القوات المسلحة الأمريكية، متسائلا عن الفائدة التي تحققها واشنطن بالإعلان مسبقا عن خططها العسكرية.