البشير يختتم زيارة للقاهرة شهدت توقيع عدة اتفاقيات مع مصر‎

thumbs_b_c_56ac8bc4b61662eb9e9843ae37c200a6

رام الله الإخباري

اختتم الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الخميس، زيارة للقاهرة استغرقت يومين، التقى خلالها نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وفق مصدر أمني. 

وقال المصدر الأمني الذي يعمل في مطار القاهرة الدولي للأناضول مفضلاً عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث للإعلام، إن "الرئيس السوداني غادر المطار، في ساعة متأخرة من مساء الخميس، عائدًا إلى الخرطوم، بعد زيارة استمرت يومين، التقى خلالها نظيره المصري". 

ووقع الرئيسيان خلال هذه الزيارة، وثيقة شراكة استراتيجية شاملة، تلا ذلك توقيع عدد من وزراء البلدين، عدة اتفاقيات تعاون بين البلدين في مجالات بينها الصناعة، والزراعة، والتعليم العالي، والصحة، والشباب. 

وعلى مدى الأيام الماضية عقد مسؤولون مصريون وسودانيون كبار اجتماعات في القاهرة مهدت لاجتماع اللجنة العليا الذي وقع بعده السيسي والبشير وثيقة الشراكة الاستراتيجية. 

وفي احتفال بمناسبة الذكرى الـ 43 للحرب العربية الإسرائيلية عام 1973 ، منح السيسي وسام "نجمة سيناء" لعمر البشير، تقديرًا لمشاركته ضمن لواء تابع للجيش السوداني في حرب السادس من أكتوبر/تشرين أول 1973 التي انتهت بانسحاب إسرائيلي من أراضي مصرية.

وقال السيسي في كلمة بالمناسبة إن "السودان حرص على إرسال لواء مشاه للجبهة المصرية، كان من ضمنه الرئيس عمر البشير شخصيًا، واليوم نكرمه". 

يشار إلى أنه بدأ الخميس الماضي التشغيل التجريبي لميناء "أرقين" البري عند الحدود المصرية السودانية، وقالت القاهرة إن "الميناء سيعزز بعد تشغيله علاقات مصر التجارية مع دول إفريقية بالإضافة إلى جارتها الجنوبية السودان"، حيث يعتبر ثاني منفذ حدودي بين البلدين بعد ميناء قُسطل الذي اُفتتح العام الماضي. 

الاناضول