أكثر من نصف سكان العالم لا يستخدمون الانترنت

استخدام الانترنت

رام الله الإخباري

أشار تقرير صادر عن لجنة "النطاق العريض" التابعة للأمم المتحدة، إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت عالميًا سيصل إلى 3.5 مليارات شخص بحلول نهاية عام 2016 الحالي، وهو ما يمثل 47% من إجمالي سكان العالم.

وعلى الرغم من أن الصين والهند تمتلكان العدد الأكبر من مستخدمي الإنترنت، فإن فيهما-إضافة إلى أربعة بلدان أخرى هي باكستان وإندونيسيا ونيجيريا وبنغلاديش-ما نسبته 55% من سكان العالم غير المتصلين بالإنترنت.

ويرى التقرير أن الجهود المستهدفة في عدد قليل من الأسواق الرئيسية يمكن أن تساعد إلى حد كبير في تقليل الفجوة الرقمية بين المتصلين وغير المتصلين بالإنترنت، والذين يبلغ عددهم 3.9 مليارات شخص وفقًا لآخر التقديرات.

ويشير التقرير إلى أن كوريا الجنوبية ما تزال تحوز على أعلى معدل لانتشار النطاق العريض في المنازل وذلك بنسبة 98.8% من الأسر، يليها قطر والإمارات والسعودية بنسبة 96% و95% و94% على الترتيب.

وبحسب التقرير فإن آيسلندا ما تزال تسجل أعلى نسبة مئوية من حيث الأفراد الذين يستعملون الإنترنت وذلك بنسبة 98.2%، في حين تحتل لوكسمبورغ المرتبة الثانية بنسبة 97.3%، تليها إمارة أندورا بنسبة 97%.

وللمرة الأولى انضمت البحرين إلى قائمة الدول التي تحتل الصدارة من حيث استخدام الأفراد للإنترنت وذلك في المرتبة السابعة، بالإضافة إلى اليابان في المرتبة التاسعة، وذلك بعد أن كانت البلدان العشرة الأولى جميعها في أوروبا.

وفي المجموع فهناك 91 بلدا يزيد فيه عدد السكان الذين يستعملون الإنترنت على 50%، وذلك مقارنة مع 79 بلدا في عام 2015.

وبحسب التقرير فإن أدنى مستويات استخدام للإنترنت حول العالم توجد في أفريقيا، إذ إن أقل من 3% من السكان يستخدمون الإنترنت في عدد من البلدان، تشمل تشاد 2.7% وسيراليون 2.5% والنيجر 2.2% والصومال 1.8% وإريتريا 1.1%.

الجزيرة