قوات خاصة أمريكية لدعم الجيش التركي وللفصائل المقاتلة في شمال سوريا

maxresdefault

نشرت الولايات المتحدة قوات خاصة دعما للجيش التركي وللفصائل المقاتلة السورية التي تعتبرها واشنطن معتدلة في هجومها على تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا، على ما أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، اليوم الجمعة.

وقال المتحدث جيف ديفيس إنه "استجابة لطلب تركي، تمت الموافقة على أن ترافق قوات أميركية خاصة القوات التركية وفصائل المعارضة السورية المقبولة فيما تواصل تحرير أراض من تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة على الحدود مع سوريا قرب جرابلس والراعي وحول هذه المنطقة".

وأفاد مسؤول عسكري أميركي أن هذه القوة تضم بضع "عشرات" العناصر.

وكانت انقرة شنت في الرابع والعشرين من آب/اغسطس الماضي هجوما داخل الأراضي السورية مستخدمة الدبابات والطيران وقوات خاصة لدعم فصائل المعارضة.

وتمكنت القوات التركية مع الفصائل المعارضة من اخراج تنظيم الدولة الإسلامية من آخر نقطة له على الحدود مع تركيا. كما تسعى تركيا أيضا من خلال هجومها هذا إلى الحد من توسع القوات الكردية في شمال سوريا. والتقى قائد أركان الجيوش الأميركية الجنرال جوزف دانفورد الجمعة في كرواتيا قائد أركان الجيش التركي الجنرال خلوصي أكار، حسب ما أعلنت قيادة أركان الجيش الأميركي.

اعلام أميركية شمال سوريا

وفي غضون ذلك، أفاد مصور يعمل مع الوكالة الفرنسية أن أعلاما أميركية رفعت الجمعة في بلدة تل أبيض شمال سوريا، في منطقة يسيطر عليها تحالف كردي عربي. وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن "وحدات حماية الشعب الكردية الامتداد لحزب العمال الكردستاني المنظمة الإرهابية رفعت أمس الخميس أعلاما أميركية على ثلاث نقاط في بلدة تل أبيض التي تسيطر عليها".

وقال المصور إن الاعلام التي كانت ترى بوضوح من مدينة اقجة قلعة التركية على الحدود مع محافظة شانلي اورفة، كانت لا تزال ترفرف الجمعة على أسطح المباني في هذه البلدة السورية. وكانت وحدات حماية الشعب الكردية استعادت بلدة تل اأبيض الواقعة في مدينة الرقة، في 15 حزيران/يونيو 2015 التي تحالفت لاحقا مع فصائل عربية وانشأت في تشرين الاول/اكتوبر 2015 قوات سوريا الديموقراطية.