تصعيد ميداني في سوريا تزامنا مع اجتماع لمجلس الامن

Mideast-Syria_2181013b

في تصعيد هو الاخطر منذ بدء الهدنة قبل اربعة ايام، دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري وفصائل اسلامية الجمعة عند الاطراف الشرقية لدمشق، كما شهدت مناطق عدة غارات جوية اسفرت عن مقتل ثلاثة مدنين، في حين اعلنت موسكو عن استعدادها لتمديد الهدنة 72 ساعة اضافية.

ويتزامن هذا التصعيد مع اجتماع لمجلس الامن الدولي عند الساعة 17,30 (21,30 تغ) في جلسة مغلقة لبحث الاتفاق الاميركي الروسي وسط تبادل للاتهامات حول اعاقة تنفيذه.

ودخلت الهدنة حيز التنفيذ في سوريا مساء الاثنين، وجرى تمديدها 48 ساعة اضافية تنتهي في الساعة 19،00 من مساء الجمعة.

ومنذ بدء سريان الهدنة، توقفت المعارك بشكل كامل تقريبا بين قوات النظام والفصائل المعارضة على غالبية الجبهات، باستثناء بعض النيران المتقطعة.

الا ان صباح الجمعة شهد التصعيد الاخطر، اذ دارت عند الاطراف الشرقية للعاصمة دمشق وتحديدا عند محور جوبر اعنف اشتباكات منذ بدء سريان الهدنة، قبل ان تتراجع حدتها في وقت لاحق.

وتسيطر على حي جوبر جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة) وفصيل "فيلق الرحمن" الاسلامي.

وقال مصدر عسكري لفرانس برس ان الجيش السوري تصدى لهجوم للفصائل، ما أدى الى اشتباكات عنيفة وقصف صاروخي.

واعتبر مصدر عسكري هذه الاشتباكات "خرقا" للهدنة، وفق ما نقل التلفزيون الرسمي.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن "مقتل ثلاثة مقاتلين من الفصائل في الاشتباكات".

وتعرضت مناطق عدة خاضعة لسيطرة فصائل معارضة وجهادية في شمال البلاد لغارات جوية، وخصوصا في ريف حلب (شمال) الغربي وادلب (شمال غرب)، وفق المرصد السوري.

واسفرت غارات جوية، وفق المرصد، استهدفت مدينة خان شيخون في ريف ادلب الجنوبي عن "مقتل ثلاثة مدنيين، بينهم طفلان".

وتتواجد فصائل معارضة في مناطق واسعة في ريف حلب الغربي، فيما يسيطر تحالف "جيش الفتح" على كامل محافظة ادلب، وهو عبارة عن فصائل اسلامية وجهادية على رأسها جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة).

ويستثني الاتفاق الروسي الاميركي تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة فتح الشام اللذين يسيطران على مناطق واسعة في البلاد.

-تبادل الاتهامات-

وبموجب الاتفاق تمتنع قوات النظام السوري عن القيام بأي اعمال قتالية في المناطق التي تتواجد فيها "المعارضة المعتدلة" والتي سيتم تحديدها بدقة وفصلها عن المناطق التي تتواجد فيها جبهة فتح الشام.

ولكن العائق الاساسي يكمن في تحالف جبهة فتح الشام مع العديد من الفصائل الاسلامية والمقاتلة في مناطق عدة ابرزها محافظة ادلب وريف حلب الجنوبي.

واذا صمد اتفاق وقف الاعمال القتالية لمدة أسبوع، يفترض أن يؤدي الى تعاون غير مسبوق بين موسكو وواشنطن لمواجهة التنظيمين الجهاديين.

الا ان موسكو وواشنطن تتبادلان منذ الخميس الاتهامات حول اعاقة تنفيذ الاتفاق.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال ايغور كوناشينكوف الجمعة في بيان "مع ان وقف اطلاق النار يستند الى اتفاق ثنائي فان طرفا واحدا يتقيد به فعليا".

واعلن المسؤول الكبير في هيئة الاركان الروسية الجنرال فيكتور بوزنيخير الجمعة "نحن مستعدون لتمديد الهدنة 72 ساعة اضافية"، داعيا الولايات المتحدة الى اتخاذ "اجراءات حاسمة" لكي تحترم فصائل المعارضة السورية وقف اطلاق النار.

ويعقد الرئيس الأميركي باراك أوباما اجتماعا الجمعة مع مستشاريه للأمن القومي وبينهم وزير الخارجية جون كيري ووزير الدفاع آشتون كارتر، لبحث الاتفاق مع روسيا.

وكانت موسكو اتهمت واشنطن الخميس بعدم الايفاء بالتزاماتها في الاتفاق، وخاصة في ما يتعلق بفصل الفصائل المعارضة عن جبهة فتح الشام.

اما واشنطن فاتهمت بدورها النظام السوري بعرقلة وصول المساعدات الانسانية في حلب، كما هددت بعدم التعاون عسكريا مع روسيا في حال انتهاك الهدنة.