ترامب : اوباما لا يقارن بالزعيم بوتين وسأقضى على داعش ب30يوما

بوتين وترامب

أشاد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب الأربعاء بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووصفه انه "زعيم أكثر من" من نظيره الأمريكي باراك أوباما.

وقال ترامب، الذي تحدث خلال ندوة تليفزيونية، إنه يكن احتراما كبيرا للروس وإنه سيكون له "علاقة رائعة" مع بوتين.

وتابع: "أعتقد أنني سأكون قادرا على التعامل معه… إنه زعيم أكثر بكثير من رئيسنا (أوباما)".

وأضاف أن الولايات المتحدة ستستفيد من وجود علاقة جيدة مع روسيا، "فموسكو تريد تدمير تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بشدة مثلما تريد الولايات المتحدة".

وقال ترامب: "ألن يكون رائعا إن استطعنا العمل على ذلك معا؟ ألن يكون ذلك شيئا رائعا؟".

وقال ترامب أيضا إن بوتين لديه "سيطرة قوية جدا" على بلاده، مشيرا إلى أنه "نظام سياسي" مختلف للغاية لم يعجبه.

عقد المنتدى في نيويورك أمام جمهور حي وبث على شاشات التلفزيون في وقت ذروة على شاشة شبكة "إن.بي.سي نيوز" الأمريكية.

ترامب يتعهد بالقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية خلال شهر

وعلى صعيد آخر، أعلن دونالد ترامب بنفس اليوم انه سيأمر الجيش الاميركي في حال فوزه بان يقدم اليه في الايام الثلاثين الاولى من رئاسته خطة لإلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الاسلامية.

كما وعد بزيادة كبيرة في ميزانية الدفاع.

وقال في كلمة امام انصاره في فيلادلفيا شرق الولايات المتحدة ان الجيش "ضعف" الى درجة بات يحتاج الى تعزيزات كبيرة عبر مزيد من الجنود والطائرات والبوارج.

وكان ترامب يتحدث قبل ساعات من برنامج عن دور "القائد الاعلى" للقوات المسلحة الذي يضطلع به الرئيس الاميركي، تشارك فيه منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون.

وقال ترامب ان وزيرة الخارجية السابقة "متسرعة ومتقلبة" مضيفا ان "ارث هيلاري كلينتون في العراق وليبيا وسوريا لم يؤد الا الى الفوضى والالم والموت".

واضاف "فور تسلمي مهامي سأطلب من جنرالات الجيش ان يعرضوا لي خطة خلال ثلاثين يوما لالحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الاسلامية وتدميره".

وتابع "هذا يعني حربا تقليدية ولكن ايضا حربا عبر الانترنت وحربا مالية وحربا ايديولوجية".

وفصل ترامب مشروعه امام أنصار معتادين على خطابات عامة، مشيرا الى جيش قوامه 540 ألف جندي و1200 طائرة مقاتلة على الاقل و36 كتيبة من مشاة البحرية (المارينز) و350 بارجة وغواصة.

وتقاربت نوايا التصويت بين المرشحين بحسب آخر استطلاعات الراي وقبل شهرين من الاقتراع، حتى ان ترامب تقدم على كلينتون بنقطتين في استطلاع لسي ان ان/او ار سي (45 بالمئة مقابل 43 بالمئة).

لكن استطلاعا آخر لقناة ان بي سي منح تقدما لكلينتون بست نقاط (48 بالمئة مقابل 42).

وافاد استطلاع آخر لواشنطن بوست انجز في الولايات الخمسين ان كلينتون تتقدم في كثير من المناطق بما فيها تلك التي تعتبر معاقل للجمهوريين رغم ان ترامب يتقدم عليها في وسط البلاد.