بالفيديو اسرائيل تبدأ ببناء جدار خرساني يعزلها عن غزة

DSC9168

 ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح اليوم الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي بدأ في أعمال إنشاء الجدار الخرساني على حدود قطاع غزة والذي تم منذ أشهر قليلة إقرار بنائه، ليكون بمثابة "خط دفاع" لمجابهة الأنفاق التي تحفرها حماس تجاه المستوطنات الإسرائيلية المحاذية للقطاع.

 

ونشرت الصحيفة صورة لبدء أعمال تركيب الجدار، أرفقته عبر موقعها الالكتروني بفيديو صوّره أحد المستوطنين الذين يقطنون قبالة أحد الكيبوتسات المجاورة للقطاع. وتحدث كبار الضباط الإسرائيليين عن جدار أمني بمواصفات هي الأولى من نوعها، على امتداد 60 كيلومترا، وبعمق كبير تحت الأرض، وبتكلفة تصل إلى 2 مليار شيكل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم نقل 600 مليون شيكل في الأيام الأخيرة لبدء وتسريع عملية بناء الجدار. مشيرةً إلى أن الجولة الأخيرة لرئيس الأركان غادي ايزنكوت على حدود غزة منذ أيام كانت مرتبطة بالأساس ببدء تطبيق المشروع وتقول الصحيفة إن المشروع قد يواجه في العام المقبل بعض المخاطر بشأن توفر الأموال اللازمة له بسبب موازنة 2017- 2018.

 

مبرزةً تصريحات لمسؤولين إسرائيليين منهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير ماليته موشيه كحلون وهما يعدان بأن يستمر المشروع دون أن تشكل الأموال أي عائق لذلك. وقالت الصحيفة إن الجيش يحاول استعادة الثقة بينه وبين المستوطنين الذين يقطنون على حدود غزة في أي حرب مقبلة ضد حماس، من خلال بناء مثل هذا الجدار الذي سيشكل عاملا مهما في المعركة المقبلة.