السيسي : يجب على العالم انشاء آلية خاصة لمكافحة الارهاب

السيسي

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال كلمة له أمام قمة مجموعة العشرين المنعقدة في الصين إلى "إنشاء آلية خاصة لمكافحة الإرهاب"، مشيرا في هذا السياق الى أن مصر "ستكون أول من ستمد يد العون للمعاونة والتنسيق في هذا المجال".

وأكد السيسي أن "مصر منحت قضية الإرهاب الأولوية خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي في أيار/مايو الماضي لتعزيز الجهود الدولية لمواجهة هذا الخطر"، داعيا إلى التعامل "بأهمية حازمة تجاه الأطراف الداعمة سياسيا وماليا وعسكريا للتنظيمات الإرهابية لتحقيق مصالح ضيقة على حساب المبادئ الدولية".

ودعا السيسي في كلمته إلى التعامل مع اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين من خلال "منظور شامل يعالج الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ذلك"، قائلا إنه "يجب معالجة كافة المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها الدول التي يهاجر مواطنوها منها وتوفير فرص عمل لهم، بالقدر الذي نبحث فيه عن حلول سياسية للصراعات والاضطرابات الأمنية التي تشهدها الدول نفسها التي تصدر اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين".

وأضاف السيسي أن "مصر تستضيف نحو 5 ملايين لاجئ ومهاجر، ورغم ذلك فإن مصر تتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والدولية بشكل كامل رغم التحديات الاقتصادية التي تواجهها".

والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الاثنين على هامش قمة دول العشرين كل من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند. وتختتم القمة أعمالها مساء اليوم.

وحول اتفاقية المناخ العالمية، أشار السيسي الى أن دول إفريقيا تعتبر الأقل إسهاما في انبعاث الغازات الضارة بالبيئة، لكنه شدد على أن دول إفريقيا هي الأكثر تضررا بسبب التغير المناخي الحاصل مؤخرا، مضيفا في هذا السياق أن "القارة تحملت مسؤولياتها بإيجابية في صياغة موقف أفريقي موحد".