الاتحاد الاوروبي يقدم "29" مليون يورو لصالح رواتب الموظفين

مساعدات اوروبية لفلسطين

 قال الاتحاد الأوروبي إنه يوفر مساهمة بقيمة 29 مليون يورو لصالح دفعات رواتب ومخصصات التقاعد لشهر اب إلى ما يزيد عن 65,000 موظف حكومي ومتقاعد فلسطيني في الضفة وقطاع غزة.

هذه المساهمة التي يتم تسييرها عبر آلية بيغاس ممولة من قبل الاتحاد الأوروبي (28 مليون يورو) وحكومة هولندا (مليون يورو مخصصة تحديدا لرواتب السلطة الفلسطينية في قطاع العدالة).

وأضاف الاتحاد الاوروبي أنه وفر حتى تاريخ هذه المساهمة 134 مليون يورو من أصل 168 مليون يورو أعلن عن تقديمها في بداية هذا العام لدعم السلطة الفلسطينية في دفع الرواتب ومخصصات التقاعد والمخصصات الاجتماعية وكلفة التحويلات الطبية لمستشفيات القدس الشرقية.

مضيفا: "ان الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء مستمرون بالتزامهم نحو الشعب الفلسطيني بما يساهم بتامين الاستقرار المالي للسلطة الفلسطينية والمحافظة على انجازاتها في بناء المؤسسات".

خلفية

ويتم تسيير معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس، وهي الآلية المالية التي أطلقت في عام 2008 لدعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية للفترة (2008-2010) والخطط الوطنية الفلسطينية اللاحقة.

بالإضافة إلى مساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية جزء هام من المصاريف الجارية، تدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاحات وتنمية رئيسية في وزارات رئيسية ومساعدة السلطة الفلسطينية في الإعداد لإقامة الدولة.

منذ شهر شباط 2008، قدم ما مقداره 2,1 مليار يورو عبر آلية بيغاس لصالح برامج الدعم المالي المباشر.

بالاضافة إلى ذلك، وفر الاتحاد الأوروبي مساعدات إلى الشعب الفلسطيني عبر الأونروا ومجال واسع من مشاريع التعاون.