التربية توقع عقود بانشاء 12 مدرسة جديدة بقطاع غزة بقيمة 10 ملايين يورو

تسلم مدرسة الاسلمية 2016-8-30 (5)

 تسلمت وزارة التربية والتعليم العالي، ضمن المرحلة التاسعة من البرنامج الألماني للعام الحالي 2016، مدرسة رفيدة الأسلمية للبنات في مدينة دير البلح بقطاع غزة، بتمويل من الحكومة الألمانية عبر بنك التنمية والتطوير الألماني  (KfW) بقيمة 775 ألف يورو، والتي تم تصميمها وفق أرقى الطرق العلمية الحديثة والعصرية في بناء المؤسسات العلمية التي ترتقي إلى المستوى الدولي في هذا المجال، بمشاركة مكاتب محلية ودولية متخصصة.

وذكر القائم بأعمال مدير عام الأبنية في الوزارة المهندس فخري الصفدي، أن بناء هذه المدرسة أسهم في توفير ما يزيد على 1000 مقعد للطالبات بشكل مباشر، إضافة إلى الاستفادة غير المباشرة في التخفيف من أعباء الدوام المسائي والاكتظاظ في مدارس أخرى.

وأوضح الصفدي أن المدرسة التي تبلغ مساحتها 3350 مترا مربعا، اشتملت على كامل الغرف الصفية والتخصصية اللازمة وفق المراحل المصممة لكل منها حسب المنهاج الفلسطيني، وكان من بينها 24 غرفة صفية، و8 غرف تخصصية مع كامل ما تتطلبه من غرف ومرافق إدارية وصحية وخدماتية أخرى.

وأشار الصفدي إلى أن الوزارة بصدد تسلم مدرستين جديدتين قريباً، ضمن نفس البرنامج بقيمة مليون و600 ألف يورو. كما أن مشروع بناء المدرسة أسهم في خلق أكثر من 10 آلاف يوم عمل للعشرات من أبناء الشعب الفلسطيني.

وقد جرى تسلم المدرسة خلال زيارة وفد من وزارة التربية والتعليم العالي إلى غزة، ضم إضافة إلى الصفدي، مدير المشروع الألماني المهندس عماد بريغيث. وقد تفقد الوفد خلال زيارته أيضاً، سير العمل في مشاريع إنشاء مدارس جديدة والتوسعة والصيانة، والمدرجة ضمن البرنامج الألماني لصالح وزارة التربية والتعليم العالي.

وأشار الصفدي إلى أنه تم توقيع عقود لصيانة وتوسعة وإنشاء 12 مدرسة جديدة في قطاع غزة، بقيمة 10 ملايين يورو، وهي مدارس: هاشم بن عبد مناف، ورفح، وابن رشد، وشادية أبو غزالة، وأحمد شوقي، وقيزان رشوان، وعبد الله أبو ستة،  بيت لاهيا،  فتحي البلعاوي، وخالد الحسن، وهارون الرشيد، والمغازي.