صحة أريحا تواصل جهودها للقضاء على ذبابة "اللشمانيا"

اللشمانيا 3(1)

 أكدت مديرية الصحة في محافظة أريحا والأغوار، اليوم الثلاثاء، أن حملة الرش التي تستهدف القضاء على ذبابة أريحا "اللشمانيا"، متواصلة.

وقال مدير صحة أريحا اراب عناني إن حملة الرش متواصلة في مرحلتها الثالثة بالتعاون مع الصحة والمحافظة ووكالة الغوث الدولية وبلدية أريحا، بالتنسيق مع المجالس والهيئات المحلية والبلدية بالمحافظة، إلى جانب حملات التوعية والارشاد.

وذكر أن وزارة الصحة تقدم العلاج والفحوصات للمصابين بالمجان، مشددا على أن الاكتشاف المبكر يساعد على العلاج السريع وعدم تعرض المصاب لتقرحات وندوب تدوم لفترة طويلة على الجلد.

وأكد أهمية التوعية والإرشاد لمكافحة هذه الذبابة، إذ أن أعراض الإصابة لا تظهر لدى المصاب الا بعد مرور ثلاثة أشهر من تعرض الشخص للدغ.

ودعا المواطنين إلى تسهيل عمل فرق الرش بالدخول إلى منازلهم لرش الزوايا البعيد والمرافق الصحية واستخدام المواد الطاردة للناموس والحشرات، ووضع المنخل على الشبابيك وتنفيذ إجراءات السلامة البيئية، إضافة إلى التخلص من القطط والفئران والكلاب الضالة.

ولفت إلى أن الظلام والزوايا الرطبة أجواء مشجعة لتكاثر الذبابة الرملية، إضافة للأنفاق داخل الأرض والتي تتكاثر داخلها الذبابة لارتفاع الرطوبة في التربة الرملية.

بدوره، قال مسؤول صحة البيئة ضيف الله سويدات، إن المديرية تقوم بتدريب وتأهيل عدد من أعضاء المجالس والهيئات المحلية للمساهمة في حملات الرش في قرى وبلدات الاغوار الفلسطينية.

وأعرب عن أمله بتعاون الأهالي ورؤساء المجالس والهيئات المحلية، للمساهمة الفعالة في انجاح حملة الرش التي هدفها الحفاظ على صحة المواطن ووقايته من الاصابة.