7 فوائد صحية مدهشة للبطيخ

watermelon-seeds-juice1

البطيخ من الفواكه الشهيرة واللذيذة المحببة لدي الناس ، ويحتوي البطيخ على فوائد جمة فهو غني بالفيتامينات والعناصر الهامة مثل : البروتين ، الكالسيوم ، الحديد ، الصوديوم ، الماغنسيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، كما يحتوى على فيتامين A ، C

ونذكر لكم في هذا الموضوع بعضا من فوائد البطيخ الصحية على جسم الإنسان ...

 

1- فوائد البطيخ للكلى:
يحتوي البطيخ على الكثير من البوناسيوم وهو أمر مفيد جدا من أجل تطهير الكلى من الترسبات السامة وعلاوة على ذلك فإن البوتاسيوم مفيد أيضا من أجل خفض تركيز حمض البولينا في الدم مما يعمل على خفض فرص وقوع أضرار بالكلى وتكون حصوات كلوية , ولا يتوقف الأمر على هذا بل إن محتواه من الماء يجعله مدر للبول مما يساعد على تنظيف الكلى أيضا بجانب المواد المضادة للأكسدة فيه فهو يعمل على الوقاية من الالتهابات التي تحدث بالكلى أيضا .

 

2- فوائد البطيخ للضغط:
يحتوي البطيخ على كميات لا بأس بها من البوتاسيوم والمانجنيز حيث أن هذان العنصران يعملان على خفض ضغط الدم وكذلك فإن الكاروتينات الموجودة بالبطيخ تعمل على منع تصلب الشرايين والأوردة مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم .

 

3- فوائد البطيخ لنشاط الجسم:
يحتوي البطيخ على الكثير من فيتامينات ب المركبة المسئولة عن الكثير من إنتاج الطاقة بالجسم , وهذا يعني أن تناول البطيخ يمنحك طاقة كبيرة , بالإضافة إلى احتوائه على كميات عالية من الماغنيسيوم والبوتاسيوم , وهو كذلك بديل صحي وآمن لمشروبات الطاقة المضرة قبل ممارسة الرياضة .

 

4-  فوائد البطيخ للسرطان:
يحتوي البطيخ على مضادات أكسدة قوية تسمى الليكوبين وهذه المواد المضادة للأكسدة لها القدرة على تحييد الشقوق الحرة التي يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار لنا حيث أنها قادرة على أكسدة الكولسترول مما يسبب ترسبه على جدران الأوعية الدموية معرضا إيانا إلى نوبات قلبية أو سكتات دماغية , كما يعمل على تقليل سرطان البروستاتا والقولون أيضا وكذلك أمراض القلب.

 

5- فوائد البطيخ فى خسارة الوزن :
يحتوى البطيخ على سعرات حرارية منخفضة جدا كما يحتوى على 90% من وزنه ماء لذلك فهو يعمل على الحد من اكتساب الوزن الزائد والخسارة منه .

 

6-  فوائد البطيخ للبشرة:
البطيخ فعال جدا من أجل تخفيض حرارة الجسم وضغط الدم على السواء وكثير من أولئك الذين يعيشون بالمناطق المدارية يحمون أنفسهم من ضربات الشمس بتناول البطيخ وخاصة في الهند حيث ستجد أن ثمار البطيخ منتشرة كثيرا في الشوارع , ويحتوي البطيخ على نسب مرتفعة من السيترولين عن غيره من بقية الفواكه وهو أحد الأحماض الأمينية التي تساعد حمضا أمينيا آخر وهو الأرجنين الذي يعمل على تخلص الجسم من الأمونيا , ويؤدي الأرجنين وظيفة أخرى وهي المساعدة على عملية الانتصاب أثناء العملية الجنسية.

 

7-  فوائد البطيخ لمرضى السكر:
من المفترض أنه يجب على مرضى السكر خفض تناولهم للسكر , وبترتيب على هذا أنه يحدث انخفاض للطاقة , ولذلك فإن البطيخ يعتبر بديلا جيدا حيث يمكن أن يمنحك الطاقة بجانب أنه منخفض السعرات الحرارية , كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة بالبطيخ مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم تعمل على مساعدة الجسم على إفراز الأنسولين. أيضا الأرجنين الموجود بالبطيخ يعمل على نشاط الأنسولين.