الصحة : جراحة القلب أصبحت ممكنة في قطاع غزة

20160520110927

بعد تثبيت جراحة القلب في غزة، بدأت وزارة الصحة بإجراء العمليات المعقدة التي كانت تحول في الماضي إما إلى مستشفيات الضفة أو إلى مستشفيات أراضي 48؛ نظرا لأنها عمليات تنطوي على مخاطر جمّة تصل نسبة الوفاة فيها إلى 50%.

 

وقال الدكتور محمد نصار استشاري ورئيس أقسام جراحة القلب بغزة في تصريح له  مساء اليوم الثلاثاء : "أصبح باستطاعتنا اجراء أي نوع من العمليات مهما بلغت صعوبتها"، مؤكدا على قدرة الطواقم الطبية على زراعة قلب في حال تهيأت الظروف الملائمة.

 

وأضاف نصار : " قمنا خلال العامين الماضيين بإجراء العديد من العمليات المعقدة كان أبرزها انسلاخ الشريان الأورطي المغذي لكل أعضاء الجسم، وهو عبارة عن كسر داخل الشريان مما قد يؤدي إلى حدوث مجريين داخل الشريان بدلا من مجرى واحد".

 

وتابع :" إن حدوث مجريين قد يؤدي إلى تمزق الطبقة الحامية وهي التي تتحمل ضغط الدم داخل الشريان الأورطي، إضافة إلى احتمال حدوث انفجار كامل للشريان؛ الأمر الذي يؤدي إلى وفاة المريض خلال عشرين ثانية"، مشيرا إلى أن نصف هذه الحالات لا تصل إلى المستشفى بسبب الموت الفجائي.

 

وأوضح كيف يتم توقيف الدورة الدموية بشكل كامل أثناء العملية من خلال خفض درجة حرارة المريض إلى 15 درجة مئوية، مبينا أن الدماغ لا يحتمل أكثر من ثلاث دقائق بدون دورة دموية، غير أنه ومع التبريد يمكن أن يتحمل من 30- 45 دقيقة، وهو الوقت المطلوب لإجراء مثل هذه العمليات.

 

وأكد نصار، نجاح العمليات سابقة الذكر، وأن المرضى حاﻻتهم جيدة، مشيرا إلى أنه تم تقييم تلك الحالات حتى بعد مرور شهر من عودتهم إلي منازلهم، مشددا على أن مثل هذه العمليات لا تُجرى إلا في المراكز التخصصية الكبرى.