كهرباء غزة: ليس لدينا القدرة على تحديد جدول والانتظام به

13879444_1482826531759762_484621348213413518_n

قالت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، انها غير قادرة على الإنتظام بجدول كهرباء منتظم ومحدد يصل إلى المواطنين، مؤكدة وجود عدة عوامل تؤثر في الإنتظام بجدول معين.

جاء ذلك على لسان طارق لبد مدير الإعلام والعلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء حيث قال " ليس لدينا القدرة على تحديد جدول واضح للكهرباء والإنتظام به بسبب الحر الشديد وارتفاع الأحمال على شبكة الكهرباء الذي يؤدي إلى انقطاع متكرر للخطوط سواء كانت إسرائيلية أو خطوط المحطة، بالإضافة إلى الإنقطاع المتكرر للخطوط المصرية التي لا تعمل في الحد الأقصى أكثر من أسبوع وتعود للانقطاع مرة أخرى" .

وأضاف لبد:" بعض المناطق في محافظات غزة تتضرر بشكل كبير جدا عندما تنقطع الخطوط المصرية في محافظة رفح وأجزاء من محافظة خان يونس، وهذا يدفعنا للأخذ من باقي الخطوط الإسرائيلية والمحطة الواصلة للقطاع، وهذا في المحصلة النهائية يؤثر على الجدول ويجعلنا غير قادرين على الإنتظام بجدول واضح بالإضافة إلى أن كمية الطاقة محدودة جدا بالكاد تكفي لبرنامج منتظم فإذا ما حدث بها أي انقطاعات تلقائي يؤثر على جدول التوزيع ويصبح لدينا جداول غير منتظمة ".

وأكد لبد "المدة التي يمكن العمل بها وفق جدول غير منتظم للكهرباء أمر ينتهي مع انتهاء حدة الحر والرطوبة الموجودة في قطاع غزة لأنه الأحمال تخف أكثر على الشبكة مبينا أن هذه الفترة التي تمثل ذروة الصيف تكون فيها نسبة الأحمال عالية جدا لأن المعظم يستهلك الطاقة الكهربائية بشكل كبير جدا من خلال تشغيل المكيفات ووسائل التبريد وهذا يرفع الأحمال على شبكة الكهرباء في غزة".

جدير بالذكران قطاع غزة يحتاج الى ما لا يقل عن 450 ميجا وات من الطاقة الكهربائية، يصل منها 120 ميجا وات من الخطوط الإسرائيلية، و20 ميجا وات من الخطوط المصرية ومن المحطة حسب عدد المولدات المشغلة فيها كل مولد 25 ميجا وات.

ويعمل حاليا في محطة توليد الكهرباء بحسب لبد مولدين اثنين ينتجان 50 ميجا، أي أن ما يعمل الآن 190 ميجا وات من أصل 450 ميجا وتابع:" طبعا في حال تشغيل مولدات أكثر بالحد الأقصى لو عملت المحطة بأربع مولدات سنحصل على 240 ميجا من أصل 450، وهذه الكمية التي ممكن أن تصلنا في أفضل الأحوال مع انتظام الخطوط المصرية والإسرائيلية".